التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:47 م , بتوقيت القاهرة

كيف تستعدى لإعداد الولائم فى المناسبات المهمة

تجمع عائلي.. صورة توضيحية
تجمع عائلي.. صورة توضيحية
تختلف دعوة الأقارب والأصدقاءعن العزومات الرسمية، التى لا تحتاج فقط إلى لتقديم الأكلات المميزة، بل تحتاج إلى تنظيم للمائدة بشكل مثالي، والتى تتفق مع شهر رجب التى تكقر فيه الرغبة لعمل عزومات عائلية، والتى يجب فيها  اتباغ  قواعد منظمة مثلا أن يكون لكل ضيف مكان ،يجهز فيه كل ما يحتاجه، ويستعرض "دوت مصر" هذا الجانب بحسب ما نشرة موقع " highspeedtraining" وكيفية إعداد الولائم الكبيرة.
 
تجهيز السفرة للعزومات الكبيرةتجهيز السفرة للعزومات الكبيرة

 

الترتيب حسب الاستخدام
 

يتم ترتيب المائدة لكل فرد حسب ترتيب الاستخدام، من الداخل إلى الخارج، ويتم ترتيب الأطباق من أسفل إلى أعلى فآخر طبق لأول أكله وعادة ما تكون الشوربة.

ترتيب الشوك

ترص الشوكات على يسار الأطباق، وتوضع الشوكة الأكثر استخداما من الخارج لتكون سهل الإمساك بها أولا، الاستثناء الوحيد هو شوكة المحار والتي توجد على يمين الطبق.

طاولة طعامطاولة طعام

 

ترتيب السكاكين

السكاكين تكون على يمين الطبق دائما، حسب ترتيب الاستخدام أيضا، الاستثناء الوحيد من هذا الترتيب هو سكين الخبز، فيتم وضعه على يسار الطبق، مثلها مثل سكين الزبدة.

ترتيب الأواني

يوضع طبق الأكلة الأساسية أولا ومن ثم طبق السلطة ثم طبق الحساء، وذلك لوضع الطعام بالترتيب حسب ما يتم البدء به، مع ضرورة وجود منديل على يسار الأطباق.

مستلزمات الحلوى

عند الشروع في تقديم الحلوي، توضع ملعقة وشوكه المخصصين لتناول الحلوة من فوق الطبق، على أن يكون مقبض الملعقة على اليمين، ومقبض الشوكة على اليسار، لتسهيل الاستخدام.

منديل الحلوى

أما عن وضع المناديل سواء قماش أو ورقية، فيتم وضع منديل الحلوى إما على يسار الشوكة، أو أسفل المعلقة والشوكة.

عزوماتعزومات
الملاحة

توضع الملاحة أعلى أدوات الحلوى، ويفضل وضع العبوتين في منتصف مائدة الطعام.

ترتيب الأكواب

يتم وضع كوب الماء من أعلى السكين مباشرا، ومن فوقه يوضع كأسا للعصير، مع الحرص على وضع كبايات خاصة للأطفال يسهل الأمساك بها.

المفارش

يجب أن تفرش مائدة الطعام بمفرش كبير مكوي جيدا، وعلى كل مقعد يوضع منديل قماش كبير، يوجد منديلا بجانب سكين الأكل وآخر تحت ملعقة وشوكه الحلوى، ويوضع منديل أسفل طبق الشوربة.