التوقيت الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
التوقيت 06:41 ص , بتوقيت القاهرة

أخلاقنا الجميلة.. كيف تعلم طفلك الإيثار وتجنب الأنانية ؟

طفل يلعب مع شقيقته
طفل يلعب مع شقيقته
تتفاجأ بأن أحد أطفالها يتصف بالأنانية في التعامل من حوله خاصة أشقائه، الأمر الذى يعود لأسباب مختلفة منها شعوره بالإهمال أو الغيرة من أشقائه أو هوسه بذاته وغيرها من الأسباب التي تجعله طفل أنانى ولأن هذه الصفة لا تتفق مع أخلاقنا الجميلة التي نشأنا عليها فى مجتمعنا، نستعرض في هذا التقرير، لتعليم الطفل الإيثار وفقاً لما ذكره موقع "parenting.firstcry".
كيف تعلم طفلك الإيثار ؟
 التعرف على السبب
 

يجب معرفة سبب أنانية الطفل لعلاجه، وتحضير قائمة بها مع ملاحظة تغيرات سلوك الطفل في الفترة الأخيرة، لتخلصه من الأنانية.

تربية الطفلتربية الطفل

 

ممارسة سياسة عدم التسامح
 

ولتصحيح سلوك الطفل الأنانى، يجب إخباره بأن أنانيته في التعامل مع أشقائه سلوك لن يغفر له، مع الحزم عند تهديده حتى يكف عن سلوكه.

 

تعليم التعاطف
 

عندما يشعر الطفل بآلام الآخرين فأنه يتصف بالعطاء، لذلك يجب على الوالدين تعليم الطفل أن يتصف بالكرم ويكف عن الأنانية من خلال تعليمه أن يضع نفسه مكان الآخرين ليتعاطف معهم ويشعرهم بألامهم .

تعليم الطفل الايثارتعليم الطفل الايثار

 

نكران الذات
 

أفضل طريقة لعلاج الأنانية هي تعليم الطفل أن ينكر ذاته، من خلال تعليم الطفل بأنه تصرفه أنانى ولا يجب أن يتصف به، ويجب عليه أن يكون سخى مع من حوله ويسعد بسعادتهم مع مدحه عند نكرانه لذاته.

 

فرض القيود
 

يصبح الأطفال أنانيين إذا اعتادوا الحصول على ما يريدون، لذلك يجب  وضع حدود مناسبة للطفل للإلتزام بها لمنعه من الحصول على كل مايريده متى شاء، حتى لا يتصف بالأنانية.

طفل أنانىطفل أنانى

 

كن قدوة
 

الأطفال يفضلون تقليد والديهم طوال الوقت، لذلك عليهم أن يكونوا كرماء مع غيرهم أمام أطفالهم حتى يتعلمون منهم، ويصبحون مثلهم.