التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:26 ص , بتوقيت القاهرة

ابنك مش بيحب المذاكرة ومغلبك دايماً؟ 6 خطوات لازم تنفذيها فى البيت

طفل يذاكر دروسه.. صورة تعبيرية
طفل يذاكر دروسه.. صورة تعبيرية
تشعر الكثيرات من الأمهات بالغضب الذى يدفعها أحياناً للصراخ، خاصة بعد فشل كافة محاولاتها لجعل طفلها يذاكر دروسه، ليحقق أعلى النتائج بالمواد الدراسية، ولتحقيق ذلك، نستعرض مع سلمى أبو اليزيد استشاري الصحة النفسية،  بعض الخطوات التي يجب على الأمهات اتباعها لتشجع أطفالها على المذاكرة، حيث أكدت على أن وقت المذاكرة يجب أن يتخلله فترات راحة، تشمل اللعب وممارسة التمارين الرياضية والراحة الأسبوعية، حتى يحب الطفل المذاكرة.

 

خطوات لتشجيع الطفل على المذاكرةأولاً: وضع جدول مناسب
 

يجب وضع جدول مناسب لمذاكرة المواد الدراسية وفترات راحة بين كل مادة وأخرى، ويفضل البدء بمذاكرة مادة صعبة ثم سهلة، لكى يستطيع الطفل مذاكرتها خلال فترة زمنية قصيرة دون بذل كثير من الجهد.

 

ثانياً: تحديد مكان مناسب
 

يجب تنظيم مكان مناسب للمذاكرة سواء في حجرته أو في غرفة المعيشة ويجب أن تتمتع بالهدوء مع توفر مكتب خاص للطفل، كما يجب أن يبتعد المكان عن الأماكن الصاخبة والسرير.

 

ثالثاً: التحفيز المادي
 

وتابعت استشاري الصحة النفسية أن التحفيز المستمر للطفل سواء بالدعم المادي عن طريق المكافآت أو عن طريق عبارات المدح والثناء المستمر، يزيد من طاقة الطفل.

 

رابعاً: استخدام طرق تعليم مناسبة للطفل
 

استخدام وسائل وطرق تعليم مناسبة وحديثة وحسب نمط كل طفل ومستوى ذكائه وشخصيته، فهناك أطفال يحبون مذاكرة الدروس من الكتب والبعض الآخر يفضل مذاكرة الدروس أونلاين من خلال أحد التطبيقات.

 

خامساً: الاهتمام بالإجازة
 

الإهتمام بقضاء عطلة نهاية الأسبوع خارج المنزل والخروج إلى أماكن ترفيهيه تساعد على تغير "المود" والضغط، كما أن الإجازة تحسن من سلوك الطفل.

 

سادساً: قراءة قصص النجاح
 

وأردفت استشاري الصحة النفسية، أن استخدام بعض قصص الشخصيات والنماذج الناجحة في المجتمع والتحدث عنها مع الطفل وعن تاريخها تجعل الطفل في حالة من للتقدم كما يحتذى بأحدهم كمثل أعلى له.

الدراسةطفل يذاكر 

 

المذاكرةطفلة تذاكر 
الواجبات المدرسيةطفلتان