التوقيت الجمعة، 24 سبتمبر 2021
التوقيت 04:39 م , بتوقيت القاهرة

علماء صينيون يبتكرون نسيج يساعد على تبريد الجسم 5 درجات مئوية

المادة على اليمين تقلل من حرارة الجسم مقارنه بالقطن العادى على اليسار
المادة على اليمين تقلل من حرارة الجسم مقارنه بالقطن العادى على اليسار
في حين أنه من السهل تصميم الملابس التي تبقيك دافئًا، إلا أنه من الصعب جدًا ابتكار ملابس يمكن أن تبقيك باردًا في يوم صيفي حار، الآن صمم باحثون قماشًا يشبه القميص اليوم، لكن يمكنه تبريد الجسم بحوالي 5 درجات مئوية.

يقولون إن التكنولوجيا، إذا تم إنتاجها بكميات كبيرة، يمكن أن تساعد الناس في جميع أنحاء العالم على حماية أنفسهم من ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغير المناخ .

المادة على اليمين تقلل من حرارة الجسم مقارنه بالقطن العادى على اليسارالمادة على اليمين تقلل من حرارة الجسم مقارنه بالقطن العادى على اليسار

لصنع ملابس تتفوق على الشمس ، يستخدم مصممو الأزياء عادةً قماشًا فاتح اللون يعكس الضوء المرئي، لكن طريقة أخرى تعكس الإشعاع الكهرومغناطيسي للشمس، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية (UV) والأشعة تحت الحمراء القريبة (NIR).

ولاختبار جميع خصائص الاختراع، أجرى العلماء تجربة خاصة - قاموا بخياطة سترة من مادتين مختلفتين، جزء واحد مصنوع من القماش العادي، والآخر مصنوع من قماش التبريد، وجلس المتطوع في سترة في الشمس لمدة ساعة، ثم تم قياس درجة حرارة سطح الجسم - تحت قطعة قماش خاصة كانت 31 درجة، وتحت قطعة قماش عادية 37 درجة، وفقا  مجلة  science.

يبلغ سمك المادة الفريدة 0.55 ملم فقط، يحتوي على عديد من حمض اللبنيك، وكذلك الألياف الاصطناعية مع جزيئات ثاني أكسيد التيتانيوم النانوية، هكذا، بمساعدة الخصائص الكيميائية لهذه المواد يمكن تبريد الجسم.

وفقًا للافتراضات، فإن الخصائص الجديدة للنسيج ستجعله أغلى من نظيره التقليدي بنسبة 10% فقط، وفقا لـ"سبوتنيك".