التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:32 م , بتوقيت القاهرة

مسجد داتونج فى الصين.. فن معمارى يتسم بالخصائص الصينية والعربية

مسجد داتونج فى الصين
مسجد داتونج فى الصين
مينتشر الإسلام في شتى بقاع الأرض، وتنتشر المساجد التي تتلى فيها الصلوات بعضها أصبح أثرى، مثل مسجد داتونج في مدينة داتونج بمقاطعة شانشي بشمال الصين، فوفقًا للسجلات التاريخية للآثار الحجرية في المسجد، فقد تم بناؤه لأول مرة في عام 628م خلال عهد أسرة تانغ التي حكمت الصين، وأعيد بناؤه في 1324م من عهد أسرة يوان.

 

مسجد داتونغ بمقاطعة شانشي
مسجد داتونغ بمقاطعة شانشي

 
 
مسجد داتونج الصينيىمسجد داتونج الصينيى

وفي عام 2009، تم توسيع وإصلاح مسجد داتونج على نطاق واسع، وتتجاوز المساحة المبنية من المسجد 10 آلاف متر مربع، وفقًا للحساب الرسمي للقناة العربية لشبكة تلفزيون الصين الدولية على فيس بوك.

 

المسجد من الداخلالمسجد من الداخل

 يوجد 14 نقشًا على الصخور في المسجد، وتعكس هذه النقوش العادات والتقاليد للمسلمين في داتونج خلال عهد أسرة تشينج (1636م-1912م).

 

زاوية المسجدزاوية المسجد

 يتميز المسجد بأكمله بتصميم مدمج ودقيق، والذي لا يحافظ فقط على أسلوب العمارة الخشبية الصينية القديمة، بل يتسم أيضا بخصائص الثقافة العربية، حيث أن قاعة الصلاة هي مركز المسجد، وتتوسط القاعة ثلاثة أبواب على شكل قبة، وهي من الطراز المعماري العربي النموذجي.

 

مسجد داتونغ في مدينة داتونج الصينيةمسجد داتونغ في مدينة داتونج الصينية

منذ العصور القديمة، كانت داتونج مكانا لتجمع المسلمين على طول طريق الحرير الشمالي، لذا فإن المسجد في مدينة داتونج القديمة، والذي يحمل التراث الثقافي لداتونج، هو شهادة مثالية على الاندماج بين مختلف القوميات.