التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 02:58 ص , بتوقيت القاهرة

سفن تسبح فى الهواء على شواطئ بريطانيا بسبب "فاتا مورجانا".. تعرف على الظاهرة

سفن تسبح فى الهواء وهم بصرى
سفن تسبح فى الهواء وهم بصرى
في مشهد خيالى، مبنى على الوهم البصري ظهرت ثلاث سفن سياحية راسية قبالة شواطئ الريفيرا الإنجليزية تبدو وكأنها تطير فوق الماء، فيما يعرف بظاهرة "فاتا مورجانا"، وهو نوع من السراب، يخدع أعين البشر.
 
سفن تبدو تسبح في الهواء بإنجلترا (2)
 
وذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، أن الصور التقطت من شاطئ مدينة بمدينة ديفون جنوب غرب إنجلترا، حيث تظهر السفن كأنها تطفو فى السماء، وأوضحت الصحيفة، أن هذه الظاهرة تعرف باسم فاتا مورجانا Fata Morgana ، حيث تخلق سرابًا عندما تسخن الشمس الغلاف الجوى فوق الأرض أو البحر، مما يخلق تدرجًا في درجات الحرارة، حيث توجد طبقة من الهواء الدافئ فوق طبقة من الهواء البارد، مما يتسبب في انحناء الضوء القادم من السفينة أثناء مروره عبر التيارات الهوائية، مما يخلق وهما بصريا.

سفن تبدو تسبح في الهواء بإنجلترا (3)

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن شركات السفر المحرومة من العملاء بسبب وباء كورونا المنتشر فى أغلب دول العالم، جعلت سفن الرحلات البحرية بؤرًا للعدوى خلال الموجة الأولى،ما اضطر الكثير منها إلى الانتظار خارج الموانئ لفترات الحجر الصحى، لذلك بدأت توثق ظاهرة "فاتا مورجانا" بشكل متكرر عن طريق الصور والفيديوهات خلال الفترة الماضية بمناطق مختلفة.

سفن تبدو تسبح في الهواء بإنجلترا (1)

ويأتي ذلك وسط إعلان أكبر خط للرحلات البحرية في بريطانيا، P&O Cruises، عن سلسلة من الجولات التي تستغرق أسبوعًا في جميع أنحاء المملكة المتحدة لتقديم إجازات صيفية قصيرة بينما لا يزال السفر إلى الخارج غير مؤكد.

ويشار إلى أن رجل يدعى كولين ماكالوم، وثق - فى وقت سابق - سفينة حمراء تبدو وأنها تطير فى الهواء أثناء سفره عبر مدينة بانف في مقاطعة أبردينشاير شمال شرق اسكتلندا، وحينها، ذكرت جريدة ديلى ميل البريطانية، أن اللون المماثل بين البحر والسماء أدى إلى خلق وهم بصري لمتابعى السفينة الكبيرة التى تبدو وكأنها تسبح بين الغيوم.