التوقيت الأحد، 11 أبريل 2021
التوقيت 11:40 ص , بتوقيت القاهرة

اليوم العالمى للمرأة.. أميرة تقتحم عالم الرجال وتصبح أول مدربة خراطة فى مصر

اميرة عصام أول مدربة للخراطة فى مصر
اميرة عصام أول مدربة للخراطة فى مصر
"مش بس ألطف الكائنات ولكن أشطرهم"..مؤخرا استطاعت العديد من الفتيات إثبات قدرتهم الفائقة على التميز فى مختلف المجالات، وأيضا اقتحام بعض المهن التى قد يراها البعض أو المجتمع أنها صالحة للرجال فقط. أميرة عصام بسيونى واحدة من الفتيات التى أثبتت أنه لا يوجد مهن خاصة بالرجال وأخرى للسيدات، حيث اقتحمت عالم الخراطة لتصبح  أول مدربة خراطة بمجمع خدمة الصناعة فى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، التابعة لجامعة الدول العربية، وتقوم بتدريب الطلبة على تعلم الخراطة وكيفية التعامل مع ماكينات الخراطة.
 
اميرة عصام بجانب ماكينات الخراطةاميرة عصام بجانب ماكينات الخراطة

تخرجت أميرة عصام فى الكلية التكنولوجية، قسم تشغيل ماكينات عام 2013، ثم درست بالجامعة العمالية قسم ميكانيكا عام 2018، وعن بداية معرفتها بمجال الخراطة، قالت أميرة لليوم السابع: "التحقت بالمجال عن طريق الصدفة، قدمت فى الكلية التكنولوجية وماكنتش أعرف حاجة خالص عن الخراطة، وفوجئت ان التنسيق بتاعى عشان مجموعى عالى دخلت قسم ميكانيكا، وبعد ما دخلت القسم اكتشفت ان البنات موجودة فى القسم ولكنهم ماكانوش عاوزين يشتغلوا بيه".

اميرة عصام أو مدربة للخراطة فى مصراميرة عصام أو مدربة للخراطة فى مصر

وتابعت قائلة :"خلال فترة الدراسة كنت بشوف البنات واقفين على جنب ومش عاوزين ياخدوا خطوة انهم يتعرفوا على ماكينة الخراطة، ولكن أنا كنت عكسهم، كنت عاوزة أعرف إزاى أصنع قطعة تشغيل بايدى، ورحت للمدرب علشان يعلمنى وأعجب جدا بجرأتى".

اميرة عصام خلال عملهاأميرة عصام خلال عملها

وعن بداية مشوارها فى العمل بمجال الخراطة، قالت :"بعد الدراسة ابتديت أدور على شغل فى مجال تخصصى، ولكن اتصدمت برفض فكرة تشغيل البنت فى مجال الخراطة، والبعض نصحنى بتعلم الطبخ بدلا من الخراطة، مؤكدين أن هذه المهنة لايصلح لها إلا الرجال، لانها تحتاج إلى القوة".

اميرة عصام خلال قيامها بتدريب الطلبةاميرة عصام خلال قيامها بتدريب الطلبة

 

وبدأت أميرة بالبحث عن تطوير نفسها ولم تيأس من ردود الأفعال من حولها، وبدأت فى البحث عن كورسات يمكن أن تساعدها وتقويها فى هذا المجال، حتى وجدت كورسات مجانية تقدمها الدولة ينفذها مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، فى مجال السلامة والصحة المهنية وهو أحد الكورسات فى مجال الصناعة لتعليم كيفية التعامل مع الماكينات وحماية نفسك، وكيفية الحفاظ على الماكينات.

اميرة عصامأميرة عصام

 

عرض عليها فرصة للعمل والتدريب لمدة 3 شهور كبداية مجمع خدمة الصناعة  بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وأثبتت كفاءتها حتى تم تعيينها كمدربة للطلاب بالكلية.

أميرةأميرة

 

وعن عملها فى مجال الخراطة قالت أكيرة :"تعرضت لانتقادات كتيرة وتحديات أولها فكرة الاهل لاعتراض البعض منهم وخاصة اخى على فكرة عملى فى مجال لا يعمل به غير الرجال، ولكن والدتى كانت تشجعنى وتدعمنى دائما".

اميرة على ماكينة الخراطةإميرة على ماكينة الخراطة

 

لم تكتفى أميرة بتعلم الخراطة التقليدية، ولكنها حاولت الربط بين متطلبات السوق والدراسة، وهو ما ساعدها على التطور والتقدم فى هذا المجال.

اميرة عصام مدربة خراطةأميرة عصام مدربة خراطة

 

ومن إنجازات أميرة فى مجال الخراطة، أنها شاركت في المسابقة الثالثة لشباب مصر للمهارات، مسابقة الخراطة وكانت البنت الوحيدة وسط 9 من الرجال، وحصلت علي المركز الاول علي مستوي الجمهورية في التصفيات المؤهلة لنهائيات المسابقة.

أميرة عصامأميرة عصام

 

وتم تكريمها في اليوم العالمي للمرأة بصفتها أول مدربة خراطة في مصر لعام 2020، كما تم تكريمها وحصولها علي وسام كإحدى ملهمات الوطن العربي لعام  2020 في مؤتمر هن الحكاية، وحصلت على وسام كأفضل ثلاث قصص مؤثرة وملهمة في مؤتمر"أنتِ الملهمة لعام 2020".

تكريم أميرة عصامتكريم أميرة عصام

وشاركت أميرة عصام في العديد من ورش العمل التي هدفها تغيير نظرة المجتمع للتعليم الفني وفي ورش عمل، لكسر الحواجز وتخطي الصعوبات والتحديات التي فرضها المجتمع والناس علي البنات. وقد حصلت على منحة دراسية بمعهد الدراسات التقنيه والمهنية مقدمة من دكتور اسماعيل عبدالغفار، و اسماعيل فرج  رئيس الأكاديمية  لتشجيعها للاستمرار والتطوير في المجال الصناعي

وتنصح أميرة عصام البنات بضرورة مواجهة مخاوفهن من الدخول فى أى مجال ترغب بالعمل به، مؤكدة أن الشغف وحب المهنة هو الأهم.