التوقيت الأحد، 11 أبريل 2021
التوقيت 12:11 م , بتوقيت القاهرة

القضاء الصينى يلزم رجلا بدفع 8 آلاف دولار تعويضا لطليقته عن الأعمال المنزلية

محكمة _ أرشيفية
محكمة _ أرشيفية
فى واقعة غريبة ألزم القضاء الصينى رجلاً بدفع مبلغ يقارب 8000 دولار لطليقته، كتعويض لها عن الأعمال المنزلية التى كانت تتولاها عندما كانا متزوجين.

القانون المدني الصينى الذى دخل حيز التنفيذ هذه السنة، يمنح الأزواج المطَلَّقين حق المطالبة للمرة الأولى بتعويض إذا تولوا فى المنزل مسئوليات أكبر، وفقا لموقع العين الإماراتى.

السيدة وانج، وهي ربة منزل، قالت خلال إدلائها بشهادتها أمام محكمة فى بكين، إنها أثناء زواجها اعتنت "بابنها وبالأعمال المنزلية" بينما لم يكن زوجها "يهتم أو يشارك فى المهام العائلية" حتى "خارج أوقات عمله".

محكمة _ أرشيفية

ونص قرار المحكمة على أن الأم تولت بالفعل أعمالاً منزلية أكثر مما تولاها زوجها، وألزَمَت الزوج بدفع 50 ألف يوان، ما يقارب 8 آلاف دولار، كتعويض، يبدو أنه الأول من نوعه في الصين.

وعلى الرغم من أن المحكمة حكمت لصالحها إلا أن السيدة يانج استأنفت الحكم، وهو ما أثار جدلا كبيرا، إذ كانت قد طلبت 160 ألف يوان "25 ألف دولار" كتعويض.

واعتبر عدد من المستخدمين أن قيمة التعويض ضئيلة، وأشار أحدهم إلى أنه حال قرار الزواج تعيين مربية، فكانت ستكلفه أكثر، فيما نقلت وسائل إعلام عن أحد القضاة قوله إن المحكمة حددت القيمة بناء على مجموعة معايير منها مدة الزواج و"جهود السيدة وانج في الأعمال المنزلية، ودخل زوجها وتكلفة المعيشة المحلية".