التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:20 ص , بتوقيت القاهرة

ضمن أندر الثدييات البحرية بالعالم.. رصد حوتين حديثى الولادة قبالة سواحل أمريكا

حيتان صائبة
حيتان صائبة
يشهد العام الجارى تحقيق مؤشرات إيجابية بالنسبة للحيتان الصائبة "الحيتان البنية" فى شمال المحيط الأطلسى، وهى من الأنواع المهددة بالانقراض، وذلك تزامنًا مع اكتشاف اثنين من الحيتان حديثى الولادة قبالة سواحل أمريكا.

 

وقالت جيسيكا باول، عالمة الأحياء البحرية للثدييات فى الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوى "NOAA"، لشبكة "CNN" الإخبارية، إن الحوت الصائب هو أحد أندر الثدييات البحرية فى العالم بحسب "NOAA"، وهناك أقل من 400 منها فى العالم.

download (1)

 

ورصد أحد الحيتان حديثى الولادة فى 4 ديسمبر الجارى قبالة سواحل جزيرة كمبرلاند بجورجيا، حيث أنجبته الحوت شيمينيا، التى تبلغ من العمر 13 عاماً، وهى تصبح أماً لأول مرة، فيما وُلد الحوت الثانى، الذى عُثر عليه قبالة شاطئ فيلانو فى فلوريدا بعد ثلاثة أيام، للحوت ميليبيدى البالغة من العمر 16 عاماً.

 

وتبدأ موسم ولادة الحيتان الصائبة فى منتصف نوفمبر، وتستمر حتى منتصف أبريل، من جهته، قال جاميسون سميث، المدير التنفيذى لمعهد "بلو وورلد" للأبحاث (BWRI) ، لـ" CNN"، "هذا يعطينا الأمل أنه سيكون هناك المزيد خلال الأشهر القليلة المقبلة.. تحتاج هذه الأنواع إلى كل المساعدة التى يمكنها الحصول عليها، حتى يستطيع أحفادنا رؤية حوتاً صائباً فى المستقبل، بدلاً من مجرد سرد قصص عنها".

 

فيما، قالت باول، إن السبب الرئيسى لوفيات وإصابات الحيتان مترتبة على التفاعل البشرى، بما فى ذلك ارتطام السفن وتشابك معدات الصيد، ومن غير القانونى لأى شخص، بما فى ذلك القوارب والطائرات بدون طيار وراكبى الأمواج والسباحين، الاقتراب من الحيتان فى نطاق 500 ياردة دون الحصول على تصريح بحثى.

 

وبحسب "NOAA"، شهدت هذه الأنواع من الحيتان أيضًا حالة وفاة غير عادية على مدار السنوات الثلاث الماضية، فمنذ عام 2017، وثقت المنظمة وفاة ما لا يقل عن 32 حوتاً وتعرض 13 حوتاً لجروح خطيرة.

 

وأضافت باول: "ننصح الناس فى أى مكان فى الجنوب الشرقى بتوخى الحذر حقاً عند التواجد بالماء خلال موسم الولادة، والبحث عن الأطفال، والإبطاء عند التواجد حولهم، وإعطاءهم مساحتهم الخاصة.. كل ما يمكننا القيام به لمنح هذه الحيتان فرصة للقتال".