التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:14 م , بتوقيت القاهرة

عرض نماذج 3D لطلقات أنهت حياة جون كينيدى للبيع فى 2020

جون كينيدى
جون كينيدى

أعلن الأرشيف الوطنى الأمريكى عن خططه لإتاحة نماذج كمبيوتر ثلاثية الأبعاد مفصّلة للرصاصات التى قتلت الرئيس الأمريكى الأسبق جون كينيدى، لعامة الناس فى عام 2020، وستتضمن النماذج ثلاثية الأبعاد الرصاصتين اللتين اخترقتا جسم كينيدى، والثالثة التى أصابت كينيدى وحاكم تكساس جون كونالى، الذى كان جالسًا أمام الرئيس الأمريكى الراحل، واللافت هنا أن رصاصة كونالى، تسمى أحيانًا "رصاصة نقالة"، لأنه لم يتم العثور عليها حتى تم نقل كونالى إلى المستشفى.

 
مجسم ثلاثى الأبعاد لأحدى رصاصات اغتيال جون كينيدى
مجسم ثلاثى الأبعاد لإحدى رصاصات اغتيال جون كينيدى

وستشمل المجموعة أيضًا رصاصتين أطلقتا من البندقية التى تم انتشالها من مسرح الجريمة لاختبار تعاملها العام وخصائصها الباليستية، والرصاصة الأخيرة المشمولة ستكون واحدة تم استعادتها من محاولة اغتيال "لى هارفى أوزوالد" للجنرال إدوين ووكر بنفس السلاح المستخدم فى قتل كينيدى بعد سبعة أشهر.

 

من جهتها، قالت مارثا ميرفى من الأرشيف الوطنى، فى إعلان مصور بالفيديو، "هذا واحد من أهم أحداث القرن العشرين بالنسبة للأمريكيين، وهو أمر مازال يهتم به فقط الجمهور.. وعلى مر السنين، طلب الباحثون الوصول إلى هذه المواد لكنها هشة إلى حد ما، ولدينا مخاوف تتعلق بالحفظ".

 

بدأ الأرشيف الوطنى التحقيق فى الفكرة بعد تلقى طلبات عديدة للوصول إلى المجموعة المادية للرصاص من المؤرخين والباحثين المستقلين، ودفعت الطلبات "ميرفى" للوصول إلى المعهد الوطنى للمعايير والتكنولوجيا لمعرفة ما إذا كانت قد تكون قادرة على المساعدة فى رقمنة الرصاص.

الرئيس الأمريكى جون كينيدى
الرئيس الأمريكى جون كينيدى

 

 

ابتكر نظام NIST عمليات عرض ثلاثية الأبعاد مفصلة للغاية لكل رصاصة، والتى تقول مورفى عنها، إنها أكثر فائدة من الرصاص الفعلى لأنه يمكن تدويرها وتكبيرها بدرجة عالية دون المجاهر الخاصة أو غيرها من المعدات، وقد تم تقديم نماذج التعداد النقطى بدقة أفقية قدرها أربعة ميكرومتر، ودقة رأسية تبلغ 0.5 ميكرومتر، مع تعيين ميزات السطح رقميًا ثلاثية الأبعاد، وتضيف ميرفى "شاهد.. أنت سترى كل أخدود فى الرصاصة.. سيكون تمثيلًا حقيقيًا للأصل"، وذلك حسب تقرير نشرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

نموذج ثلاثى الأبعاد لأحدى رصاصات اغتيال جون كينيدى
نموذج ثلاثى الأبعاد لإحدى رصاصات اغتيال جون كينيدى

 

يحتوى الأرشيف الوطنى على أرشيف كامل مخصص لاغتيال جون كنيدى، والذى يتضمن أكثر من 5 ملايين صفحة من الوثائق، بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافية والصور المتحركة والتسجيلات الصوتية والتحف المادية، وستتوفر عمليات عرض الرموز النقطية ثلاثية الأبعاد كجزء من الأرشيف عبر الإنترنت فى أوائل عام 2020، على الرغم من أنه لم يتم الانتهاء من الموعد المحدد.

مجسم ثلاثى الأبعاد لغلاف رصاصات اغتيال جون كينيدى
مجسم ثلاثى الأبعاد لغلاف رصاصات اغتيال جون كينيدى