التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:24 ص , بتوقيت القاهرة

اليوم.. الإفراج عن آخر حزمة من وثائق اغتيال "جون كينيدي"

تكشف الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم، عن وثائق سرية تتعلق باغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي، وبحسب وكالة "أسوشيتد برس" كان مسؤولون في FBI طلبوا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدم نشر الوثائق.


وأشارت الوكالة إلى أن الوثائق السرية تكشف تفاصيل جديدة حول اغتيال كينيدي وستصبح من اليوم متاحة للتحميل والقراءة على الإنترنت، وعددها نحو 3 آلاف ملف كل منها يضم مئات الوثائق، وستوضع كلها على موقع الأرشيف الوطني.


وتعد هذه الوثائق آخر حزمة متبقية يكشف عنها من قبل الحكومة الأمريكية، وعلى الرغم من معارضة بعض مسؤولي FBI فإن المؤرخ الأمريكي باتريك ماني يقول إن إبقاء هذه الوثائق سرية سيحولها لوقود لإشعال نظريات المؤامرة.



والسبب في الكشف عن الوثائق الآن هو أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب كان وقع قانونا في 26 أكتوبر 1992 يأمر بالإفراج عن كل الوثائق المتعلقة باغتيال كينيدي في خلال 25 عاما إلا في حالة واحدة وهي أن يقرر الرئيس الأمريكي وقتها أن نشرها سيعرض جهاز المخابرات أو الجيش أو العلاقات الخارجية الأمريكية للخطر.


ولكن مع ذلك يستبعد قضاة أمريكيون أن تكون هناك مفاجآت كبيرة في اغتيال كينيدي بأكبر مما حدث في التحقيقات التي تلت الاغتيال عام 1963.


اقرأ أيضًا


اغتيال جون كينيدي: نظريات مؤامرة.. وماذا لو عاش؟