التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 11:25 م , بتوقيت القاهرة

لقبها ناصر بـ"الهرم الرابع".. كوكب الشرق تواصل الطرب بعد 43 عاما على الرحيل

"الهرم الرابع في مصر" اللقب الذي أطلقه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر علي كوكب الشرق "أم كلثوم"عندما قررت الاعتزال بعدما قرر أحد أعضاء مجلس قياد الثورة إيقاف إذاعة أغانيها في الإذاعة المصرية باعتبارها من مطربات الملك فاروق الأول لأنها غنت له عدد من الأغاني، ومنحها وسام "صاحبة العصمة"، وألغاه الرئيس عبدالناصر فور علمه.


كان هذا الموقف الأشهر بين "سيدة الغناء العربي" و الرئيس الراحل "عبد الناصر"، حيث وثق هذا الموقف العلاقة بينهما، حينما قام ناصر بزيارة أم كلثوم في منزلها، وتحل اليوم ذكري وفاة الست الـ43، التي توفيت يوم الاثنين 3 فبراير عام 1975 في الرابعة مساء بسبب قصور القلب عن عمر يناهز 76 عاماً.


img_0254


وأعلنت إذاعات الشرق الأوسط والبرنامج العام وصوت العرب عن وفاتها، وظهر يوسف السباعي في تمام السادسة مساء ليلقي النبأ، بينما وقف المهندس سيد مرعي رئيس مجلس الشعب دقيقة حداداً، كما أرسل الأمير عبد الله الفيصل هدية عبارة عن عدة لترات من ماء زمزم وصلت مباشرة من الأراضي المقدسة كواجب أخير لسيدة الغناء العربي، وشيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم بوسط القاهرة، فكانت جنازةً مهيبة من أكبر الجنازات في العالم، إذ يقدر عدد المشيعين بين 2 إلى 4 ملايين شخص.


لقطة من جنازة أم كلثوم


سيدة الغناء العربي وفنانة الشعب وشمس الأصيل وقيثارة الشرق وألقاب تميزت بها فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي "أم كلثوم"، حيث تعددت ألقابها فلقبت أيضًا بـ "ثومة" ،"الست"، "صاحبة العصمة" و"كوكب الشرق"، ولدت فاطمة لأسرة متواضعة في قرية ريفية تسمى طماي الزهايرة، في مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية، الخديوية المصرية، وكان والدها الشيخ إبراهيم إمام ومؤذن لمسجد في القرية، وعلي الرغم من الفقر الذي عانت منه عائلتها إلا أنها نمت موهبتها المميزة  التي ظهرت من صغرها.


بدأت الغناء بسن الثانية عشر، فكان والدها يصطحبها إلى الحفلات لتغني معه، وكانت تغني وهي تلبس العقال وملابس الأولاد، وبعدما سمعها القاضي علي بك أبو حسين قال لوالدها "لديك كنز لا تعرف قدره... يكمن في حنجرة ابنتك" وأوصاه بالاعتناء بها، وفي عام 1921 استقرت "أم كلثوم" في القاهرة لتبدأ مشوار نجوميتها، حيث تعرف والدها على الشيخين زكريا أحمد وأبو العلا محمد الذين أتيا إلى السنبلاوين لإحياء ليالي رمضان، وبعد كثير من الإلحاح أقنعا الأب بالانتقال إلى القاهرة ومعه أم كلثوم لتخطو الخطوة الأولى في مشوارها الفني، بأحياء ليلة الإسراء والمعراج بقصر عز الدين يكن باشا.


كوكب الشرق


وفي مشوارها الفني تعاونت كوكب الشرق مع كبار الملحنين، وغنت لكبار الشعراء المصرين والعرب، فكان لارتباطها بالملحنين المشهورين بحب الشعر العربي مثل الشيخ أبو العلا محمد تأثير كبير في بدايتها القوية، حيث غنت أم كلثوم قصائد عظيمة للشعراء العرب القدامى، غناها من قبل الشيخ أبو العلا محمد نفسه، ومن أشهر الشعراء التي تغنت كوكب الشرق بأشعرهم أحمد شوقي، احمد رامي، حافظ إبراهيم، إبراهيم ناجى، بالإضافة لأكثر من 35 شاعر مصري، وست شعراء عرب أبرزهم نزار قباني.


أم كلثوم وأحمد شوقي


 "الشيخ أبو العلا محمد" أول ملحن للمطربة الناشئة أم كلثوم، حيث غنت كوكب الشرق عددا من القصائد والأغاني لمجموعة من كبار الملحنين، فنسب قصيدتي "أراك عصـي الـدمع" و"أكـذب نفسـي" لعبده الحامولي الذي كانت أم كلثوم تنتمي لمدرسته مدرسياً وروحياً، ومن أشهر الملحنين الذين لحنوا أغاني سيدة الغناء العربي أحمد صبري النجريدي، داوود حسني، زكريا أحمد، محمد القصبجي، رياض السنباطي، محمد الموجي ، كمال الطويل، بليغ حمدي، سيد مكاوي .


لقاء السحاب


"أنت عمري" لقاء السحاب وأكبر حدث في تاريخ الموسـيقى العربيـة، حيث جمعت تلك الأغنية بين عملاقة الغناء العربي "أم كلثوم" و"محمد عبد الوهاب"، وتلاها الكثير من الأغاني التي جمعت بينهما فقدما "أمـل حيـاتي"، "هـذه ليلتـي"،"غدا ألقـــاك"، "فكرونـــي"، "أنــت الحـــب"، "ودارت الأيــام"،  وكانت أغنية "ليلــة حــب" آخر ما غنته كوكب الشرق في 17 نوفمبر 1972، حيث أصيبت بمرض التهاب الكلى و سافرت إلى لندن لتلقي لعلاج.


بدأت صحتها تسوء في عام 1971، فانقطعت عن تقديم الحفلات، ورفضت الإقامة في المستشفى لتلقي العلاج، في 22 يناير 1975 تصدرتْ أخبار مرض أم كلثوم الصحف وكانت الإذاعة تستهل نشراتها بأخبار مرض أم كلثوم وعرض الناس التبرع بالدم لأم كلثوم ، لكنها رحلت عن عالمنا في 3 فبراير من نفس العام.


اقرأ ايضًا..


القوات المسلحة تنتهي من وحدات بشاير الخير 2 و 3 في الإسكندرية