التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:18 م , بتوقيت القاهرة

أشهرهم تمت بعد 530 عاما.. أبرز الجنازات الملكية في التاريخ

قد تنتظر تايلاند عاما على جنازة ملكها الراحل والذي قالت صحف غربية إنها ستقام بعد تتويج ابنه ولي العهد ولضمان ترتيبها في مشهد فخم جدير بالملك الأغنى في العالم، أما أشهر الجنازات الملكية فكانت


الملك ريتشارد الثالث: جنازة بعد 530 عام



في 2012 كشف فريق آثري عن جثمان الملك ريتشارد الثالث ملك انجلترا في جراج بليستر وبعد إجراء تحليل DNA تم التأكد من هوية الملك الذي مات في 1485 ولم يتم إقامة جنازة له وتطلب الأمر دعوة من نادي محبي التاريخ البريطاني والمتعاطفين مع الملك الميت حتى توافق الملكة إليزابيث على إقامة جنازة رسمية أقيمت في 2015.


جنازة آن الملكة غير المتوجة



في أغسطس 2016 أعلنت رومانيا ومولدوفا الحداد رسميا لوفاة الملكة آن ملكة رومانيا على الرغم من أنها لم تتوج قط كملكة للبلاد التي كانت مولدوفا جزء منها.


وكانت آن التي توفيت عن عمر -92 عاما-  زوجة أخر ملوك رومانيا الملك مايكل، ولم تكن تتحدث اللغة الرومانية ولم تقم بزيارة البلاد قط سوى وهي في السبعين من العمر ولكنها كانت تحظى باحترام الرومانيين لزواجها من الملك الذي دام 68 عاما حيث تم الزواج قبل شهور قليلة من تنحي الملك عن الحكم في 1947، وبعدها كانت تعيش في المنفى في سويسرا.


وأقامت رومانيا جنازة رسمية حيث تم دق أجراس الكنائس واحتشد آلاف الرومانيين لوداعها وتم دفن الملكة آن في كاتدرائية كورتي دي أرجيس.


الأميرة ديانا: جنازة في بث مباشر لست ساعات



رغم أن ديانا لم تعد تحمل لقب أميرة ويلز بعد طلاقها من ولي العهد البريطاني إلا أن الملكة إليزابيث وافقت بعد إلحاح من مستشاريها على منح ديانا جنازة ملكية في 1997.


واستمرت الجنازة 6 ساعات كاملة تم نقلها في بث مباشر، ولكونه لم يكن هناك استعداد لمنح ديانا جنازة مليكة فإن الجنازة تم تنسيقها على نمط خطة الجنازة التي كانت مجهزة لوالدة الملكة إليزابيث.


الملكة إليزابيث الأم : جنازة مخطط لها



وضعت والدة الملكة إليزابيث بنفسها خطط جنازتها والمدعوين لها بما فيهم السياسيين الأجانب وأماكن جلوسهم وكيف ستسير الجنازة.


وبحسب BBC فإنها كانت تشعر بالضيق لأن هذه الخطط تم استخدامها في جنازة الأميرة ديانا مع تغيير قائمة المدعوين حيث تم استبدال الملكة إليزابيث برئيس الوزراء توني بلير وعدد من الشخصيات العامة بدلا من القائمة الأصلية الخاصة بالملكة الأم والتي كانت تضم أسماء أمراء وشخصيات سياسية.


وكما أرادت الملكة الأم، تم دق أجراس كاتدرائية ويستمنستر 101 مرة في إشارة لعمر الملكة عند وفاتها ووضع التاج الملكي على تابوتها رغم أنه يخص الآن الملكة إليزابيث