التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:09 ص , بتوقيت القاهرة

استقرار الأسهم الأوروبية ومكاسب العقارات تبطل أثر خسائر الطاقة

استقرت الأسهم الأوروبية عند الإغلاق، اليوم الإثنين، إذ طغت مكاسب أسهم شركات العقارات والرعاية الصحية على الأداء الضعيف لأسهم شركات الطاقة التي تبعت الهبوط الحاد في أسعار النفط، وارتفع سهم روش السويسرية للأدوية 1.3% ليدفع مؤشر قطاع الرعاية الصحية الأوروبي للصعود 1%.

وزاد مؤشر قطاع العقارات الأوروبي 1.3%، وعزا متعاملون الصعود إلى مذكرة إيجابية من جيه.بي مورجان الذي رفع السعر المستهدف لأسهم شركات من بينها بريتش لاند وجريت بورتلاند ولاند سكيوريتيز. وارتفعت أسهم تلك الشركات من 0.8 إلى 1.6%.

لكن تأثير المكاسب تبدد جراء خسائر أسهم شركات الطاقة بعدما هبطت أسعار النفط أكثر من 1% مع صعود الدولار ومخاوف من زيادة إمدادات المعروض في ظل استعداد منظمة أوبك للإبقاء على مستوى إنتاجها الحالي عندما تجتمع هذا الأسبوع.

وتراجع مؤشر قطاع النفط والغاز الأوروبي 0.8%، بينما انخفض مؤشر قطاع الموارد الأساسية 0.9% بعد مخاوف بشأن الطلب على المعادن في الدول المستهلكة الرئيسية مثل الصين.

وأغلق مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى مرتفعا 0.06% عند 1587.29 نقطة، وهبط المؤشر 2% الأسبوع الماضي، لكنه لا يزال مرتفعا نحو 16% منذ بداية العام.

وفي أنحاء أوروبا تراجع مؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.4%، بينما ارتفع مؤشر داكس الألماني 0.2%، وقفز مؤشر كاك 40 الفرنسي 0.35%.