التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:57 م , بتوقيت القاهرة

إيران تسير نحو زيادة إنتاجها من النفط

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، عن مسؤول بقطاع النفط، قوله اليوم الإثنين، إن إيران تنوي زيادة إنتاجها من الخام بمقدار 170 ألف برميل يوميا، بنهاية السنة الفارسية الحالية، التي تنتهي في 20 مارس 2016.


ونسبت الوكالة الرسمية إلى سلطان كمالي، العضو المنتدب لشركة "أروندان" للنفط والغاز، التابعة لشركة النفط الوطنية الإيرانية، بحسب وكالة "رويترز"، قوله إن "الإنتاج الإضافي سيتاح فور بدء تشغيل المراحل الأولى من حقلي شمال أزاديجان ويادآوران النفطيين".


وتطمح إيران -عضو منظمة "أوبك"- إلى زيادة صادرات الخام بما يصل إلى مليون برميل يوميا، إذا توصلت طهران والقوى الـ6 الرئيسية، إلى اتفاق نووي بحلول الموعد النهائي المحدد لذلك في 30 يونيو المقبل.


وكان وزير النفط الإيراني، بيجن زنجنه، قد استبعد، منذ يومين، أن تغير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" سقف إنتاجها الذي يبلغ قرابة 30 مليون برميل يوميا، عندما تعقد المنظمة اجتماعها المقرر في شهر يونيو المقبل.


كما اعتبر نائب وزير النفط الإيراني، أمير حسين زماني، اليوم الإثنين، أن الرفع الكامل للعقوبات الدولية المفروضة على بلاده قد يتم في ديسمبر المقبل في حال إبرام اتفاق نهائي مع الدول الكبرى، بشأن ملفها النووي مع نهاية يونيو المقبل.