التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:37 م , بتوقيت القاهرة

قابيل: شركات عالمية ترغب في الاستثمار بالمنطقة الصناعية الروسية بمصر

المهندس طارق قابيل خلال لقاءه بالمستثمرين الروسيين
المهندس طارق قابيل خلال لقاءه بالمستثمرين الروسيين

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اجتماعاً موسعاً مع 60 شركة من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية في مصر، حيث استعرض اللقاء الفرص الاستثمارية بالمنطقة وحوافز الاستثمار التي تتيحها الحكومة المصرية بقانون الاسثتمار الجديد.

شارك في الاجتماع جورجي كلامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي، والسفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا، والسفير سيرجي كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وشيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات، والوزير مفوض تجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو.

وأكد قابيل أن المنطقة الصناعية الروسية في مصر تمثل فرصة كبيرة أمام الشركات الروسية الراغبة في النفاذ بمنتجاتها إلى مختلف الأسواق العالمية وذلك من خلال الاستثمار في السوق المصري والذي يتيح الوصول إلى أسواق تضم ما يقرب من 1.8 مليار نسمة وذلك بفضل منظومة الاتفاقيات التجارية العديدة التي ترتبط بها مصر مع كبرى التكتلات الاقتصادية العالمية.

وأضاف أن المشروعات الاستثمارية المزمع إقامتها بالمنطقة تتوافق مع متطلبات واحتياجات السوق المصري وعدد كبير من أسواق الدول الأخرى، لافتاً إلى أن المشروع يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي الصناعي المصري الروسي لمستويات غير مسبوقة.

وتابع قابيل أن المشروع سيسهم أيضا في خلق الآلآف من فرص العمل بعمليات الإنشاء والمشروعات الاستثمارية بالمشروع، كما يسهم في توفير برامج تدريبية للشباب المصري ونقل الخبرات الروسية في مختلف القطاعات خاصة في مجال إدارة المناطق الصناعية.

وأوضح أن منطقة محور قناة السويس تقع على طريق التجارة الرئيسي بين قارتي أوروبا وآسيا، كما يمر بقناة السويس ما يزيد عن 8% من التجارة العالمية سنوياً، لافتاً إلى أن هناك فرصاً استثمارية ضخمة بمحور قناة السويس في مجالات الصناعة والتجارة والبنية التحتية والتنمية العقارية والنقل اللوجيستي والتكنولوجيا والخدمات.

ولفت قابيل إلى أن الاستثمارات الروسية في مصر تبلغ حالياً 66.5 مليون دولار في عدد 434 مشروعاً في قطاعات السياحة والإنشاءات والخدمات، كما تبلغ الاستثمارات المصرية في روسيا 9 ملايين دولار في مجالات الاستيراد والتصدير والتنمية العقارية.

وأستعرض الوزير خلال اللقاء ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي الناجح الذي تنفذه الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية وتأثيره الإيجابي على تحسين بيئة الأعمال وإتاحة حزم تحفيزية ضخمة للاستثمارات الجديدة بالسوق المصري، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية التي تدعم منظومة النمو الصناعي، مشيراً إلى عوامل نجاح الاستثمارات الجديدة في السوق المصري والتي تشمل انخفاض أسعار الطاقة وتوافر العمالة المؤهلة وموقع مصر المتميز بالإضافة إلى شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفصيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم.

ولفت قابيل إلى أن عدد كبير من الشركات الروسية المشاركة في المائدة المستديرة أكدوا رغبتهم في الاستثمار بالمنطقة الصناعية الروسية بمصر وبصفة خاصة في قطاعات الصناعات الهندسية والسيارات وآلات والمعدات الزراعية والصناعات الثقيلة والسكك الحديدية والطاقة الجديدة.

ويذكر أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد وصل القاهرة قادماً من العاصمة الروسية موسكو بعد ترأسه الوفد المصري المشارك بفعاليات اللجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتقني والفني والعلمي والتي اختتمت أعمالها أمس الخميس، وتم خلالها التوقيع على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر بمحور قناة السويس.