التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:21 ص , بتوقيت القاهرة

في 9 نقاط.. تفاصيل إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس

طارق قابيل خلال توقيع عقد إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس
طارق قابيل خلال توقيع عقد إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس

وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناة السويس، حيث وقع الاتفاق عن الحكومة المصرية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ووقعها عن الحكومة الروسية دينيس مانتروف وزير التجارة والصناعة، وذلك في إطار فعاليات اجتماعات اللجنة المصرية المصرية الروسية المشتركة في دورتها الحادية عشر والمنعقدة حاليا بالعاصمة الروسية موسكو.

وإليكم 9 معلومات هامة عن المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس:

- الاتفاقية تمتد لمدة 50 عاماً وتجدد تلقائيًا لمدة 5 أعوام متتالية في حال موافقة الجانبين.

- سينتج عن تلك المنطقة زيادة التعاون الثنائي في مجال الصناعة وتعزيز فرص الاستثماروضمان توفير ظروف مواتية لإقامة وتطوير التعاون الصناعي والعلمي والفني بين الكيانات الاستثمارية في كلا البلدين.

- المنطقة الصناعية الروسية فى مصر ستقام على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع.

- من المخطط أن تجتذب المنطقة الصناعية الروسية ستثمارات تصل إلى حوالى 7 مليار دولار.

- تبلغ تكاليف إنشاء المرحلة الأولى حوالى 190 مليون دولار.

- مصر وروسيا سيلتزمان بموجب هذه الاتفاقية بالتعاون في إنشاء وضمان توافر الظروف اللازمة للتشغيل الفعال للمنطقة الصناعية الروسية.

- خلق فرص عمل جديدة في المنطقة الصناعية الروسية، وكذلك تطوير وتنفيذ البرامج المتخصصة لتدريب وإعادة تدريب الخبراء في مختلف القطاعات الصناعية.

- الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ستقوم بتوفير بيانات جيولوجية وجيوجرافية كاملة لموقع المنطقة الصناعية الروسية لتقييم إمكانية انشاء وإقامة المرافق الصناعية والبنية التحتية المحددة بها، إلى جانب تقديم خدمات الشباك الواحد فيما يتعلق بإصدار التصاريح والتراخيص وتقديم الاستشارات بشأن القوانين واللوائح المعمول بها في مصر.

- الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ستلتزم أيضاً بتحديد وتخصيص وإتاحة قطعة أرض في منطقة قناة السويس بشرق بورسعيد لصالح شركة إدارة المنطقة الصناعية الروسية بمساحة 5 مليون و250 ألف متر مربع بنظام حق الانتفاع.