التوقيت الأربعاء، 01 ديسمبر 2021
التوقيت 03:21 م , بتوقيت القاهرة

غرفة القاهرة: 30% تراجعا في أسعار الفسيخ مع موسم شم النسيم

بدأت روائح الفسيخ والرنجة تهل على الشوارع المصرية؛ استعدادا لعيد شم النسيم، الذي يعتبره المصريون يوما رسميا للفسيخ والرنجة والملوحة، والذين حافظوا على هذه العادة من الفراعنة إلى يومنا هذا، ومن حبهم وتقديرهم للفسيخ قدموه قرابينا للآلهة.
 
وشهدت أسعار الفسيخ العام الماضي ارتفاعات كبيرة، وتجاوز سعرالكيلو 200 جنيها في الأسواق الشعبية، وارتفع أكثر من ذلك بكثير في السلاسل التجارية الكبرى.
 
قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك في غرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الفسيخ تراجعت هذا العام من 25 إلى 30% بالمقارنة بأسعاره العام الماضي.
 
ولفت "جعفر"، في دوت مصر إلى أن تراجع أسعار الفسيخ؛ جاء نتيجة إلى تراجع أسعار البوري هذا العام، والذي كان يسجل في المتوسط 65 جنيها لكن انخفض هذا العام إلى 45 جنيها، بسبب زيادة الإنتاج السمكي في المزارع السمكية، وطرح كميات كبيرة في الأسواق، مشيرًا إلى أن أسعار البوري -الذي يصنع منه الفسيخ- مستقرة منذ 3 أشهر.
 
وتوقع رئيس الشعبة زيادة الاقبال على شراء الأسماك خلال الفترة المقبلة تزامنا مع موسم شم النسيم، ثم تستقر هذه المعدلات بعد ذلك إلى معدلاتها الطبيعية مرة أخرى.
 
وأكد "جعفر"، على أهمية شراء الفسيخ من مصادر مضمونة حتى لا يتعرض المواطنون للخطر أو حدوث حالات التسمم الغذائي، لافتًا إلى أن كثيرًا من الأسر تفضل تجهيز الفسيخ في المنزل بدلا من شراءه من مصادر غير معلومة أو بأسعار فلكية.
 
جدير بالذكر أن وزارة التموين أعلنت حالة الطوارئ؛استعدادا لشم النسيم من خلال تكثيف الرقابة على الأسواق، وكذلك توفير السلع بمنافذ المجمعات الاستهلاكية، وفروع شركتى الجملة "العامة والمصرية" فى مختلف المحافظات، بجانب توفير السلع الأساسية، ومنتجات اللحوم والدواجن بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، بنسبة تتراوح من 20 إلى 25%.
 
وأكدت أنها ستطرح الفسيخ بسعر 100 جنيه، كما سيتم طرح كيلو الرنجة من 25 إلى 35 جنيهًا على حسب النوع والحجم، وتوفير كميات كبيرة من البيض، لافتًا إلى أن لجنة المشتريات المركزية بالشركة  تتعاقد على أفضل المنتجات وبأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى، بجانب طرح منتحات السلع الغذائية واللحوم والدواحن بمنافذ الشركات التابعة.