التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 05:51 ص , بتوقيت القاهرة

بعد شراء 10% من حقل ظهر.. ماذا تعرف عن شركة مبادلة الإماراتية؟

وقعت شركة "مبادلة" الإماراتية للبترول التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، اتفاقية مع شركة إيني الإيطالية، تشتري بموجبها الأولى 10% من حصة " إيني" في امتياز حقل " شروق " البحري للغاز في مصر، الذي يضم حقل "ظهر" مقابل 934 مليون دولار.

ويخضع إتمام الصفقة لاستيفاء بعض المتطلبات القانونية، ومن بينها الحصول على موافقة الجهات الحكومية المصرية.

"دوت مصر" يستعرض أهم 4 معلومات عن الشركة:

- مبادلة" هي شركة عالمية تابعة ومملوكة لحكومة أبوظبي، وتنشط الشركة في 13 قطاع أعمال، وتنتشر أعمالها في أكثر من 30 دولة حول العالم.

- تم تأسيس شركة مبادلة للبترول في عام 2012، كشركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة "مبادلة للتنمية".

- تختص شركة"مبادلة للبترول" بأعمال الاستكشاف وتقييم وتطوير وإنتاج النفط والغا، وتركز مبدئياً على منطقة  الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

- تشارك "مبادلة" للبترول في العديد من المشاريع الحيوية، وعلى رأسها مشروع دولفين للطاقة الذي يلعب دوراً هاماً في تلبية احتياجات الطاقة في دولة الإمارات، حيث يقوم بنقل ملياري قدم مكعب معياري من الغاز الطبيعي يومياً من قطر إلى الإمارات وسلطنة عمان.

- كانت إيني قد باعت حصة قدرها 30% من حقل ظهر لشركة "روسنفت" الروسية، كما باعت  10% لشركة بي بي البريطانية.

ويؤكد خبراء البترول إن إقبال الشركات العالمية على شراء حصص في حقل ظهر المصري، بمثابة شهادة ثقة في الاقتصاد المصري وفي المستقبل الواعد لصناعة الغاز في البلاد.

يذكر أنه جرى اكتشاف حقل ظهر بواسطة شركة الطاقة الإيطالية "إيني" في أغسطس 2015، وهو يعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط، إذ تقدر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 ترليون قدم مكعبة.

ويقع الحقل على بعد نحو 190 كيلومترا إلى الشمال من مدينة بورسعيد في منطقة يصل عمق المياه فيها إلى نحو 1500 متر، وقد بدأ الإنتاج في المرحلة الأولى منه في شهر ديسمبر 2017.