التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:09 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة الخميس: السيسي يتابع حقل "ظهر" .. وتسلم آخر دفعات قرض البنك الدولي

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة، حيث تصدر لقاء السيسي بشركة "ايني"الإيطالية، لمتابعة تطورات العمل في حقل ظهر اهتماماتها.


ووجه السيسي بتكثيف التعاون مع "إيني" وتذليل أي عقبات تواجه أعمالها، كما استعرض رئيس الشركة، تطورات المشروعات المتعددة التي تنفذها في مصر، مؤكدًا أن مصر من أهم الأسواق لعمل الشركة على مستوى العالم، عناوين الصحف، وفي المرتبة الثانية، جاء عنوان "صرف النفقة بالمحمول لـ11 ألف سيدة ببنك ناصر".


واختارت صحيفة "المصري اليوم"، المانشيت الرئيسي لها تحت عنوان " أمنيات رئيس "القومي للمرأة" ترشح سيدة للرئاسة"، حيث أكدت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، أن المرأة المصرية قادرة على كل شيء، مشيرة إلى أن تقلدها للمناصب القيادية أحد حقوقها المشروعة.


وفي السطور القادمة نرصد أهم الأخبار في صحف اليوم.


*اليوم السابع


تناولت صحيفة اليوم السابع، صباح الخميس، تسلم مصر المليار دولار الأخيرة من قرض البنك الدولي، حيث أكدت وزيرة الاستثمار، الدكتورة سحر نصر، أن مصر تسلمت خلال الساعات الماضية الشريحة الثالثة والأخيرة من قرض البنك الدولي البالغة مليار دولار.


وأضافت الوزيرة، أن مصر تسلمت تعهدات مجموعة الدول الصناعية السبعة الكبرى بقيمة 150 مليون دولار، مشيرة إلى أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه أمس على عدد من المنح والاتفاقيات الدولية.


سحر نصر


وذكرت الصحيفة، عالمنا العربي والإسلامي يتعرض لأسوأ مؤامرة من تذكية الاضطرابات والصراعات الطائفية والمذهبية وإدارة الحروب بالوكالة بهدف تفتيت وتقسيم الدول وتشريد شعوبها وطمس هويتها والسيطرة على ثرواتها، وذلك حسبما قال اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية.


وأضاف الوزير، أننا نتابع بكل فخر ما تحقق من انتصارات في عدد من الدول العربية ضد تنظيم داعش الارهابي، فيجب علينا ان ننتبه إلى خطورة تنقل العناصر الهاربة من مناطق الصراع بين دول الجوار.


 وزير الداخلية المصري، اللواء مجدي عبد الغفار


*الأهرام


وتناولت الأهرام، موافقة الحكومة المصرية على تسهيلات لراغبي تقنين أراضي وضع اليد على أراضي الدولة ، بحيث يتم تسدسد حق الدولة بمقدم 25% والباقي بقسط على 3 سنوات بدلًا من عام.


وأكد أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية، أن تلك التيسيرات تأتي استجابة لطلبات اعضاء مجلس النواب وينص التعديل على أنه يجوز بموافقة الوزير أو المحافظ أو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامةسدد باقي الثمن على دفعات خلال 3 سنوات.


أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية


وأضافت الصحيفة، أن فريق الزمالك خسر من نظيره الاثيوبي "ولايتا ديتشا"، بهدفين مقابل هدففي مباراة الذهاب التي جرت بينهما أمس على ملعب "أواسا" الدولى في دور الـ32 لكأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم.


بينما تعادل فريق المصرى مع سيمبا التنزانى بهدفين لكل منهما، فى المباراة التى جرت بينهما اليوم فى تنزانيا فى ذهاب دور الـ32 بالكونفدرالية الافريقية، وتوقفت المباراة لما يقرب من 30 دقيقة بسبب انقطاع التيار الكهربى عن الملعب نظرًا للأمطار الغزيرة، قبل أن يستأنف الحكم المباراة لتنتهى بالتعادل الإيجابى 2-2، وتقام مباراة العودة يوم 17 مارس الجارى ببورسعيد.


*الأخبار


وركزت صحيفة الأخبار، على افتتاح أول دار لرعاية الأطفال بلا ماوى في الصعيد، حيث تبرعت السيدة جيهان السادات لصندوق تحيا مصر وأكدت أن تبرعها مع غيرها من سيدات مصر رسالة للشعب المصري الأصيل الذي يحرص على الالتفاف حول قيادته.


ودعت المواطنين للمساهمة في تنمية بلادهم والمشاركة بفاعلية في الانتخابات الرئاسية القادمة، مؤكدة أن الشعب المصري سةف يظهر للعالم كله تحضره وذلك من خلال مشاركته الفعالة فى العملية الانتخابية المرتقبة والمقرر إجراؤها أوخر مارس الجاري.


جيهان السادات


وأكدت الصحيفة، على اعلان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه يجرى حاليًا الإعداد لعقد ملتقى التعاون المصرى الكويتى "الشراكة والصداقة"، والمقرر أن تستضيفه دولة الكويت الشقيقة خلال الربع الاخير من العام الجارى، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتى.


وأضاف الوزير، أن الملتقى يستهدف إلقاء الضوء على الابعاد السياسية والاقتصادية والاجتماعية للعلاقة المتميزة التى تربط الشعبين الشقيقين ، لافتا الى انه من المقرر عقد اجتماعات مشتركة بين رجال الاعمال فى البلدين خلال فعاليات الملتقى لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة فى كل من مصر والكويت بما يسهم فى تعزيز علاقات الشراكة الاستثمارية لبدء مشروعات جديدة مشتركة خلال المرحلة المقبلة.


المهندس طارق الملا وزير البترول


*المصري اليوم


وأعلنت صحيفة المصري اليوم، أن هناك 4 شركات من ملاك منطقة مثلث ماسبيرو وقعت على الاتفاق الخاص بالمشاركة في التطوير وهي شركة ماسبيرو للتنمية العمرانية والشركة السعودية مشيرة كساب، والشركة السعودية عبد الله القصبي، ومدرسة الأرمن التي تم بيعها لـ10 شركات، وذلك حسبما قال الدكتور مصطفي مدبولي، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.


وأضاف الوزير، أن هناك 5 شركات اخرى ستعلن موقفها خلال الايام المقبلة وهي الشركة الكويتية، ورمسيس للاستثمارات السياحية وديوب والقابضة للتشييد والبناء والأعمال الهندسية.


مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء


وأكدت الصحيفة، أن اللجنة العليا المشتركة لمشروع غاز غرب دلتا النيل، برئاسة طارق الملا، وزير البترول، أعلنت عن تنفيذ خطة عاجلة للتعجيل بالإنتاج باستخدام محطة المعالجة البرية بشركة رشيد، حيث تمت إعادة تأهيلها من خلال الكوادر الهندسية والفنية بشركتى إنبى وبتروجت، وجار الانتهاء من جميع أعمال إنزال ولحام واختبار خطوط الغاز الرئيسية للمحطة البرية.


كما تم الانتهاء من تركيب جميع بلوف الاستقبال واختبارها طبقاً لأعلى معايير الجودة العالمية، والانتهاء أيضاً من معظم أعمال الأساسات للتسهيلات المختلفة شاملة غرف التحكم المركزى ونظم الشعلات والقواعد الأسمنتية للطلمبات والتوربينات والتنسيق مع شركة جاسكو فيما يتعلق بمسارات الغاز التابعة للمشروع.