التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:42 م , بتوقيت القاهرة

"مش عاوزة ورد يا إبراهيم".. الورد في الفلانتين خراب بيوت

الورد لم يعد دليلا على الحب عند البعض، لكن يمكن أن يصبح خرابا للبيوت في عيد الحب "الفلانتين"، خاصة بعد ارتفاع أسعاره بشكل جنوني، فأصبح الورد قاصرا على مسيوري الحال، أو على "الحبيبة"  انطلاقا بمقولة "الغاوي ينقط بطقيته" بعد وصول بوكيه الورد إلى 250 جنيها.


وشهدت أسعار الورد ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الحالية لاقتراب عيد الحب "الفلانتين"، وعادة ما ترتفع أسعاره لزيادة الطلب عليه خلال هذه الفترة من العام، وتجاوز سعر الوردة 25 جنيها، وسعر الوردة البلدي 10 جنيهات.



وقال محمد فاروق، بائع ورد، إن الأسعار ارتفعت خلال الأسبوع الحالي لاقتراب عيد الحب، لافتًا إلى أن سعر البوكيه ارتفع إلى 250 جنيها، بعدما كان يسجل 200 جنيه الأسبوع الماضي، مضيفا أن السعر يختلف من بوكيه إلى آخر، وحسب نوع الورد المستخدم، وعدد الورود في البوكيه، موضحا أن البوكيه "الهاند" سعره لا يقل حاليا عن 100 جنيه، ويحسب سعره حسب عدد الورود بداخله.


الورد المحلي الأكثر تداولا 


أضاف بائع الورد، أن الورد البلدي هو الأكثر استخداما ومبيعا والأرخص سعرا أيضا، وتراجعت نسبة الورد المستورد من الهند، وهولندا، خاصة بعد ارتفاع سعر الدولار، وعدم وجود طلب عليه، مشيرًا إلى أن النسبة الأكبر التي تأتي إلى القاهرة تنتجها محافظة القاهرة.



الورد بعد العويم


وأكد فاروق، أن أسعار الورد بعد التعويم ارتفعت أكثر من مرة، حيث ارتفع سعر الوردة البلدي من جنيهان إلى عشرة جنيهات؛ نتيجة لارتفاع تكلفة زراعته ونقله، وارتفاع سعر الأسمدة.


وأشار إلى أن أسعار الورد هذا العام في عيد الحب "الفلانتين"، أرخص من العام الماضي، مشيرًا إلى انخفاض الإنتاج المحلي من الورد خلال هذه الفترة من العام الماضي.


ركود في أسواق الورد


وأوضح أن تجارة الورد تشهد حالة من الركود خلال هذا العام؛ نتيجة لضعف القوة الشرائية للمستهلك، لافتًا إلى أن شراء الورد أصبح مقتصرا على الطبقة الغنية، والمتوسطة، فيما اختفت الطبقة البسيطة نهائيا من المشهد.




متوسط أسعار الورد في لدى محال الزهور


- سعر البوكية الكبير يبدأ من 250 جنيها.
- القلب يبدأ من 150 جنيه.
- بوكيه "الهاند" يبدأ بـ150 جنيها.
- الوردة البلدي  بـ10 جنيهات.
- وردة العصفور تبدأ بـ7 جنيهات.
- البامبور حسب الطول تبدأ من 70 جنيه.
- القرنفل بـ7 جنيهات.


اقرأ أيضا..


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"


10 نتائج تبرز نجاح زيارة وزير التجارة والصناعة لسنغافورة