التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 07:59 م , بتوقيت القاهرة

"التخطيط" تطلق المرحلة الثانية من ورش تحديث محاور رؤية مصر 2030

أطلقت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المرحلة الثانية من مجموعة ورش العمل التي تستهدف مناقشة تحديث محاور إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.


ويشارك في الورش ممثلون عن كافة الوزارات والجهات المعنية بالمشاركة في تحديث الرؤية، حيث يتم استعراض إستراتيجية كل وزارة معنية متضمنة التغييرات والتحديثات التي تمت مناقشتها مسبقاً في المرحلة الأولى من مجموعة ورش العمل ومدى ارتباط تلك الخطط والرؤى بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة.


كما ستتابع الورشة مدى تنفيذ أهم ما تمت الإشارة إليه خلال المرحلة الأولى، وهو ضرورة ارتباط إستراتيجيات الوزارات كلها ببعضها وإحداث تناغم بينها، وتمتد المرحلة الثانية من مجموعة ورش العمل إلى أواخر شهر فبراير، ويشارك فيها ممثلون عن وزارات وقطاعات الصحة والسكان الزراعة، والتضامن الاجتماعي، والمدن المستدامة إلى جانب ممثلين عن قطاعات التعليم ما قبل الجامعي، والبيئة، والسياحة، والثقافة والاّثار، والصناعة والتجارة، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى مشاركة ممثلي الاستثمار والسياسات المالية، والموارد المائية، والعمالة والتشغيل، مع حضور ممثلين عن النقل والطيران والطاقة.


وأكدت وزيرة التخطيط أن التحديث المطلوب حاليًا في محاور وقطاعات إستراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 ضروري ليشمل التغيرات والتحديات التي نواجهها حاليًا إضافة إلى قرارات الحكومة والمتعلقة بتنفيذ برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي مؤكدة على مرونة الاستراتيجية باعتبارها وثيقة حية وغير مرتبطة بأشخاص.


وأشار حسين أباظة، رئيس فريق عمل إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 إلى ضرورة إحداث توازن بين الأبعاد الثلاثة للاستراتيجية حتى لا يأتي أي بعد على حساب الآخر.


وتابع أنه لا بد من توفير الحوكمة وثقافة التشاركية واحترام الرأي الأخر إلى جانب الشفافية والمحاسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة الأممية في كافة قطاعات الإستراتيجية.


وأضاف "أباظة" أن مصر دولة واعدة وغنية، مؤكدًا على أن خطة 2030 واضحة وطموحة ولكن لا بد من تحديثها بحيث تكون مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بباقي القطاعات داخل الأبعاد الثلاثة وذلك لتحقيق ودعم أهداف التنمية المستدامة وربطها بالأهداف الأممية.


ويذكر أن المرحلة الأولي من مجموعة ورش العمل المختصة بمناقشة تحديث محاور استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 استمرت لمدة شهر وحضر فيها ممثلين عن كافة القطاعات والوزارات المعنية بتحديث الرؤية.


اقرأ أيضًا..


"التخطيط" تعلن اختيار الصعيد كحجر زاوية لبدء تنفيذ عمليات التنمية