التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 09:48 م , بتوقيت القاهرة

"التخطيط" تختتم مجموعة ورش لتعزيز قدرات الموظفين

اختتمت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أمس الثلاثاء مجموعة من ورش العمل لتعزيز ومناقشة كيفية صياغة ووضع الخطط لإعداد موازنة البرامج والأداء لخطة عام 18/19، وذلك بحضور ممثلين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


وتهدف ورش العمل الوصول إلى جهاز إداري كفء يدعم تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة بأبعادها الثلاث الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وبما يساهم في تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية على إدارة موارد الدولة بشكل كفء وفعال.


وقالت هاله السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن تلك الورش التي بدأت وزارة التخطيط بعقدها بمقر الوزارة مع جميع الوزارات بداية من 21 يناير الحالي حضرها ممثلين من كل من التخطيط والمالية بكل ورشة بهدف تقييم مخرجات الوزارات المختلفة تمهيدا لعرضها على لجنة الخطة والموازنة للمناقشة.


أضافت أن تلك الورش جاءت في إطار اهتمام وزارة التخطيط بتنفيذ برنامجها للإصلاح الإداري والتطوير المؤسسي وذلك من خلال عدة إجراءات منها رفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري للدولة، فضلا عن تحديث استراتيجية التنمية المستدامة، رؤية مصر 2030 وأن تكون البرامج المدرجة بالاستراتيجية هي نفسها البرامج الموجودة بالخطة الاستثمارية وبرامج الموازنة والأداء.


أشارت إلى أن التطورات والمتغيرات على المستويين المحلى والدولي تتطلب التحديث المستمر للاستراتيجية، إضافة إلي احتواء الشمول المالي بالرؤية كما أن نتائج التعداد السكاني التي تم إصدارها عام 2017 والتي تصدر كل 10 سنوات يجب أخذها في الاعتبار في تحديث مؤشرات وأهداف الرؤية.


أضافت السعيدة أن هدف الوزارة في تطبيق إصلاح إداري وتطوير مؤسسي سيتحقق رغم كل التحديات التي تواجه عملية التنفيذ مشيرة إلى أنه الهدف الاسمي الذي يرأس قائمة أولويات وزارة التخطيط مؤكدة على دور الحكومة في دعم هذا البرنامج بشتى الطرق إضافة إلى التشريعات التي تعمل الحكومة على تيسيرها للارتقاء بالجهاز الإداري للدولة وتطبيق عملية التطوير المؤسسي والإصلاح الإداري لتوفير مزيد من الشفافية ومكافحة الفساد.


من جانبه قال جميل حلمي مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للشئون الاقتصادية ومقرر لجنة إعداد الخطة، أنه يتم الآن الإعداد لإنشاء وحدات للتخطيط والمتابعة بكل وزارة، وأن دور وزارة التخطيط ليس فقط تحديث الاستراتيجية ولكن العمل على أن يكون هناك استمرارية للتفاعل بين الوزارات والمتابعة المستمرة لتنفيذ الاستراتيجية، مشيرا إلى أن موازنة البرامج والأداء تعد أحد تصنيفات ربط الموازنة بالأداء المتوقع وهناك اهتمام بالانتقال من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء مؤكداً أن القيادة السياسية تولى اهتماماً كبيراً بهذا الشأن.


اقرأ أيضًا


"التخطيط" تعلن اختيار الصعيد كحجر زاوية لبدء تنفيذ عمليات التنمية


وزيرة التخطيط: الجهاز الإداري للدولة عانى من ضعف وترهل على مدى سنوات