التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:12 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على الدول الأرخص في سعر السولار.. مصر مفاجأة

رغم قرار الحكومة بتخفيض الدعم عن المشتقات البترولية مرتين في العامين الماضيين، تظل مصر ضمن أقل 4 دول في سعر السولار.


ووفقًا لموقع "جلوبال بترول برايس"، المتخصص في قطاع الطاقة، تحتل مصر حاليًا المرتبة الرابعة بقائمة الدول الأرخص سعرًا للتر السولار، بعد كل من إيران والسعودية والجزائر.


أيسلندا الأعلي في سعر السولار


وكانت الحكومة المصرية قررت في يونيو 2017 زيادة أسعار السولار إلى 3.65 جنيه للتر من 2.35 جنيه، بزيادة 55%.


وأوضح "جلوبال بترول برايس" أن السعر المتوسط للسولار عالميًا يبلغ نحو 1.05 دولار أمريكي للتر ولكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول.


وأوضح أن الأسعار في الدول الغنية تكون غالبًا مرتفعة مقارنة بالدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير، فنجد أن سعر لتر السولار في إيران 0.09 دولار، وفي الجزائر 0.20 دولار، أما في مصر فيبلغ 0.21 دولارا.


الدول الأرخص في سعر السولار


وأشار التقرير إلى خصوصية الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تسعير لتر السولار، حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي الكبير، وفي الوقت ذاته تتدنى أسعار البنزين لديها.


وأرجع التقرير فروق أسعار البنـزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي المقدم للمستهلك النهائي وحجم الضرائب.


ووفقًا للتقرير، تحتل أيسلندا قائمة الأغلى في أسعار السولار بـ2.01 دولار لكل لتر، فيما يبلغ سعر لتر السولار في فرنسا 1.75 دولار، وإسرائيل 1.73 دولار.


وأقر مجلس الوزراء المصري في نهاية يونيو 2017، زيادة أسعار بعض المواد البترولية، أبرزها "بنزين 92" من 3.5 إلى 5 جنيهات للتر، كما تمت زيادة السولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه للتر، وتمت زيادة البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيهًا للأسطوانة.


الدول الأعلي في سعر السولار


اقرأ أيضًا..


وزير البترول: لدينا برنامج عمل لتنمية موارد مصر من الثروات الطبيعية


وزير البترول: حقل ظهر يوفر 60 مليون دولار شهريا