التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 04:49 م , بتوقيت القاهرة

رغم خفض الدعم.. مصر من الـ6 دول الأرخص في سعر البنزين

رغم قرار الحكومة بتخفيض الدعم عن المشتقات البترولية مرتين في العامين الماضيين، تظل مصر ضمن أقل 10 دول في سعر البنزين.


ووفقًا لموقع "جلوبال بترول برايس"، المتخصص في قطاع الطاقة، تحتل مصر حاليًا المرتبة السادسة بقائمة الدول الأرخص سعرًا للتر البنـزين، بعد كل من فنزويلا وتركمانستان والكويت وإيران والجزائر.


وكانت الحكومة المصرية قررت في يونيو 2016 زيادة  أسعار البنـزين، والتي جاءت بنحو 40% في المتوسط.


وأوضح "جلوبال بترول برايس" أن السعر المتوسط للبنزين عالميًا يبلغ نحو 1.14 دولار أمريكي للتر ولكنه توجد فروق ملحوظة ما بين الدول.


وأوضح أن الأسعار في الدول الغنية تكون غالبًا مرتفعة مقارنة بالدول الفقيرة، أما الدول المنتجة والمصدرة للبترول فتكون الأسعار أقل منها بكثير، فنجد أن سعر لتر البنـزين في فنزويلا 0.01، وفي تركمستان 0.24، وبالجزائر 0.37، والكويت 0.35 دولار.


أيسلندا الأعلي في سعر البنزين


وأشار التقرير إلى خصوصية الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تسعير لتر البنـزين، حيث تتميز بالتقدم الاقتصادي الكبير، وفي الوقت ذاته تتدنى أسعار البنزين لديها.


وأرجع التقرير فروق أسعار البنـزين في الدول المختلفة إلى الدعم الحكومي المقدم للمستهلك النهائي وحجم الضرائب.


ووفقًا للتقرير، تحتل هونج كونج وأيسلندا قائمة الأغلى في أسعار البنزين بـ2.04 دولار لكل لتر، فيما يبلغ سعر لتر البنزين في فرنسا 1.82 دولار، وإسرائيل 1.87 دولار. 


وأقر مجلس الوزراء المصري في نهاية يونيو 2017، زيادة أسعار بعض المواد البترولية، أبرزها "بنزين 92" من 3.5 إلى 5 جنيهات للتر، كما تمت زيادة السولار من 2.35 إلى 3.65 جنيه للتر، وتمت زيادة البوتاجاز من 15 إلى 30 جنيهًا للأسطوانة.


الدول الأرخص في البنزين


اقرأ أيضًا..


وزير البترول: لدينا برنامج عمل لتنمية موارد مصر من الثروات الطبيعية


وزير البترول: حقل ظهر يوفر 60 مليون دولار شهريا