التوقيت الجمعة، 24 سبتمبر 2021
التوقيت 10:38 ص , بتوقيت القاهرة

الصحة العالمية: 2000 قتيل حصيلة الصراع في اليمن

قالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية، مارجريت تشان، إن الصراع الدائر في اليمن أدى إلى مقتل نحو ألفي شخص وإصابة ثمانية آلاف، بما في ذلك مئات النساء والأطفال.


وذكرت "تشان"، بحسب بيان أوردته الأمم المتحدة عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الأربعاء، أن المدنيين الأبرياء يدفعون أفدح ثمن للصراع الدائر، مشيرة إلى احتياج سبعة ملايين وخمسمائة شخص إلى المساعدة الطبية على وجه السرعة.


وأوضحت قائلة "تمكن شركاء الصحة من إرسال نحو ثمانية وأربعين ألف طن من الأدوية خلال الهدنة الإنسانية التي سرت لمدة 5 أيام، ما أتاح توصيل المساعدة لأربعمائة ألف شخص".


وقالت تشان إن مزيدا من الأرواح تفقد كل يوم مع استمرار النزاع، ليس فقط بسبب أعمال العنف، لكن للأضرار البالغة التي لحقت بالنظام الصحي.


ودعت مارجريت تشان إلى السماح للنظام الصحي بأداء وظيفته دون عوائق، وأن تحترم الأطراف التزاماتها وفق القانون الإنساني الدولي بحماية المدنيين والمرافق الصحية والعاملين الصحيين خلال النزاعات.


كما شددت على ضرورة السماح بتوريد المعونة الإنسانية الحيوية مثل الأدوية واللقاحات والمعدات الطبية إلى المناطق التي تشتد فيها الحاجة، وضمان الحق في الرعاية الصحية المنقذة للحياة بصورة عاجلة.