التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:43 م , بتوقيت القاهرة

بعد ترك منصبه.. هل يعمل بن عمر كـ"وسيط" للحوثيين في اليمن؟

بعدما قدم الموفد الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر استقالته من مهمته، وفق ما أعلن بيان للأمم المتحدة، والتي لم يذكر فيه سبب الاستقالة، جاء ظهوره مجددا في البلاد، خلال إجراءات تسليم الحوثيين جثة الطيار المغربي لبلاده، لبطرح تساؤلا حول الدور الذي يلعبه المبعوث الأممي السابق في اليمن بعد ترك منصبه.


بن عمر يلقي بفشله علي عاصفة الحزم


أرجع المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، مسؤولية فشل الاتفاق مع الحوثيين إلى العملية العسكرية التي شنتها المملكة العربية السعودية، بمشاركة 9 دول عربية، تحت مسمى "عاصفة الحزم".


وقال، في حوار مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن المحادثات التي جرت في الفترة الماضية مع الفصائل السياسية المتناحرة باليمن، كانت على وشك التوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة، إلا أنها تعرقلت بعد الضربات الجوية التي قادتها السعودية.


فيما اتهم السفير اليمني في الأمم المتحدة خالد اليماني بن عمر بأنه كان خلال مفاوضات الحوار السياسي اليمني التي أدارها "أن يشرعن الأمر الواقع والانقلاب الذي فرضه الحوثيون بقوة السلاح".


وقال اليماني في تصريح للجزيرة، إن ما وصفه بمزاعم بن عمر لا أساس لها من الصحة، واتهمه بأنه "كان يدفع باتجاه تهميش السلطة الشرعية اليمنية المعترف بها محليا وعربيا ودوليا".



وكان نشطاء قد تداولو صورة للمبعوث الأممي السابق بن عمر خلال اجتماعه مع أبو علي الحاكم القائد الميداني لمليشيات الحوثيين، الذي يعتبره الكثيرين من ضمن الشخصيات التي تساعد علي تعقيد الأوضاع في اليمن.


بن عمر يتوسط لتسليم جثة الطيار المغربي


ذكرت وكالة "سبأ" اليمنية، أن جماعة الحوثي سلمت رفات الطيار المغربي ياسين بحتي إلى الصليب الأحمر الدولي، بعد وساطة ناجحة قادها مبعوث منظمة الأمم المتحدة السابق إلى اليمن، الدبلوماسي المغربي، جمال بن عمر.



فيما كشف القيادي في جماعة الحوثي صلاح العزي أن بن عمر استخدم علاقته الجيدة مع الحوثيين في استلام جثة الطيار المغربي.


وأضاف العزي في منشور له على صفحته بالفيس بوك، "تم اليوم في صنعاء تسليم الجثمان إثر جهود بذلها السيد جمال بن عمر مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى اليمن".