التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:01 م , بتوقيت القاهرة

كرواتيا: نرغب في زيادة المساعدات للنازحين بإقليم كردستان العراق

قالت وزيرة خارجية كرواتيا، فيسنا بوسيج، مساء أمس الثلاثاء، إن "بلادها ترغب في زيادة المساعدات الإنسانية للنازحين عن المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، والمقيمين في إقليم كردستان حاليا.


وذكرت، خلال زيارتها لأحد مخيمات النازحين العراقيين في كردستان، أن "كرواتيا لديها اتصالات مع الحكومة الاتحادية في بغداد ومع حكومة إقليم كردستان، وترغب في إرسال مستشارين عسكريين إلى الإقليم من أجل دعم قوات "البيشمركة" في التصدي لتنظيم داعش".


ويذكر أن كرواتيا من الدول المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم "داعش"، وترغب بتكثيف مساعداتها العسكرية إلى إقليم كردستان وزيادة المساعدات الإنسانية للنازحين.


والتقت خلال زيارتها لبغداد بالرئيس العراقي، فؤاد معصوم، ورئيس الوزراء، حيدر العبادي، ووزير الخارجية، إبراهيم الجعفري.


من جهة أخرى، صرح نائب رئيس إقليم كردستان، كوسرت رسول، بأن "مطالب أهالي كردستان ليست أقل من الفيدرالية".


وقال لشبكة "روداو" الإعلامية، خلال زيارته لقوات البيشمركة في محور مخمور، إن "رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، قد اتصل به قبل مغادرته إلى واشنطن ومنحه جميع الصلاحيات"، وطلب "الحذر من هجمات داعش وزيارة جبهات القتال".


وبشأن إعلان الدولة الكردية ومطالب الأكراد، قال: "من حق الأكراد أن تكون لهم دولة، ومطالب أهالي كردستان ليست أقل من الفيدرالية".


وكان مسعود البارزاني قد وصل واشنطن، يوم الأحد الماضي، في زيارة رسمية تستغرق 10 أيام، من المقرر أن يزور خلالها عددا من الدول الأوروبية أيضا.