التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 11:27 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الخارجية يدعو نظيره الكوبي لزيارة مصر

زار مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين  السفير محمد فريد منيب  يومى 16و 17 أبريل الجاري، العاصمة الكوبية "هافانا" في إطار جولة لاتينية تشمل كلا من المكسيك وكوبا وكولومبيا وجواتيمالا وبنما، التقى خلالها بوزير الخارجية الكوبي بالإنابة "مارسيلو مدينا"، وسلمه خلال المقابلة دعوة من وزير الخارجية سامح شكري لنظيره الكوبي لزيارة القاهرة.


وذكر بيان لوزارة الخارجية اليوم الأحد، أن زيارة مساعد وزير الخارجية إلى كوبا تضمنت أيضا لقاءات بعدد من القيادات البرلمانية والحزبية الكوبية، وعقد جولة جديدة من المشاورات السياسية بين البلدين، والتي ترأس الجانب المصري خلالها في حين ترأس الجانب الكوبي نائب وزير خارجية كوبا "سيررا دياز".


وأوضح منيب أن المشاورات ركزت على سبل دفع العلاقات الثنائية وبحث آفاق التعاون في شتى المجالات من خلال تعزيز الإطار التعاقدي والاتفاقيات المبرمة بين البلدين، بالإضافة إلى التعاون الوثيق بين البلدين في المنظمات والهيئات الدولية.


تناولت المشاورات عددا من القضايا والموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، مثل تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، بالإضافة إلى إطلاعه على آخر المستجدات على الساحة الأمريكية اللاتينية، وأشاد مساعد وزير الخارجية بمواقف كوبا المساندة والداعمة للحقوق الفلسطينية والعربية.


وفى هذا الإطار، أعرب مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين عن شكر وتقدير مصر للحكومة الكوبية على قرارها دعم ومساندة الترشح المصري لمقعد غير دائم بمجلس الأمن للفترة 2016 – 2017 ، مثنياً على التعاون والتنسيق الثنائي القائم في المحافل الدولية ولاسيما على صعيد المواقف والترشيحات الدولية للبلدين.