التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 02:56 م , بتوقيت القاهرة

خبير عسكري: "عاصفة الحزم" فكرة مصرية نفذتها السعودية

قال الخبير العسكري والاستراتيجي، والمدير السابق لأكاديمية ناصر العسكرية، اللواء دكتور زكريا حسين، إن "عاصفة الحزم" هي فكرة مصرية من الأساس ونفذتها السعودية، وضحاً أن مصر هي أول من اقترح قوة عربية مشتركة لمواجهة المخاطر، والسعودية وضعت هذا الاقتراح تحت التنفيذ بضربة "عاصفة الحزم".


وقال المدير السابق لأكاديمية ناصر العسكرية في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أن مضيق باب المندب ليس قضية مصرية، ولكنه قضية عالمية، مقللا من الاهتمام الزائد به، ومؤكدا أنه لا مساس به، وذلك لأنه يخص العالم كله وبالأخص الجزء الشرقي من العالم، والدليل على أهميته وجود قوة أمريكية أفريقية متروكة في جيبوتي على مسافة صغيرة جدا من المضيق، لحمايته من أي تهديد..


وأشار اللواء إلى أن إيران لو كانت تدعم الحوثيين، فإنها تطل على مضيق هرمز، ورغم مشاكلها مع الغرب فإنه لم يقدم أحد على تهديد مضيق هرمز لأنه معبر مائي عالمي تحكمه قواعد وقوانين دولية لا تمس.


وشاركت المملكة السعودية بـ100 طائرة مقاتلة و150 ألف مقاتل ووحدات عسكرية، في الهجوم الذي شنته في الساعات الأولى من صباح الخميس، باسم "عاصفة الحزم" على معاقل الحوثيين في اليمن، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "رويترز". كما دفعت الأردن والمغرب بـ6 طائرات حربية، فضلا عن 3 طائرات سودانية، لتصل حصيلة الطائرات المشاركة في العملية إلى 165 طائرة، منها 24 طائرة إماراتية، و12 طائرة كويتية، و8 طائرات قطرية، و6 طائرات بحرينية، فضلا عن طائرات مصرية تشارك في الهجوم.


ويصل عدد الدول العربية المشاركة في العملية العسكرية إلى 10 دول حتى الآن، وفي سياق متصل أكد مصدر سيادي أن البحرية المصرية انتهت من عملية السيطرة على مضيق باب المندب بالفعل في الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.


وقال المصدر، في تصريح لـ"دوت مصر"، إن هناك تنسيقا يُجرى بين السعودية ومصر والإمارات والأردن والمغرب والسودان وباكستان، لدخول اليمن بريا.