التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:28 ص , بتوقيت القاهرة

خالد خوجة: أمريكا أعطت الأسد "قبلة الحياة"

هاجم رئيس الائتلاف السوري المعارض، خالد خوجة، مجموعة الدول التي تشكل ما يسمى "أصدقاء سوريا" لقلة دعمها، بالمقارنة مع ما يقدمه حلفاء الأسد بغية استمرار نظامه، واصفا خطط أمريكا في تدريب المعارضة السورية أنها عبارة عن "أضحوكة".


وأشار خوجة، في لقاء مع صحيفة "جارديان" البريطانية خلال زيارته الأخيرة لباريس، إلى أن روسيا وإيران تدعمان الأسد وشكلتا معا "حلفا صلبا"، وأضاف: "بينما هناك نحو 114 دولة تشكل الجماعة المعروفة بأصدقاء الشعب السوري. لكن حلفهم يمثل حلفا من الورق المقوى فحسب".


أضاف حسبما نقلت شبكة "شام" السورية: إن "فشل الولايات المتحدة في الاستجابة عسكريا لمقتل 1300 شخص أعطى للأسد "قبلة" الحياة. لقد شعر بشار أن الخطوط الحمرات تحولت إلى ضوء أخضر لارتكاب المزيد من المجازر ضد الشعب السوري".


واعتبر خوجة أن الولايات المتحدة لا تستطيع فعل شيء دون التعامل مع الجيش السوري الحر.


ووصف رئيس الائتلاف السوري خطط الولايات المتحدة لتدريب وتسليح 15 ألف مقاتل سوري معارض بأنها "أضحوكة"، وتساءل عن سبب تجاوز واشنطن للجيش السوري الحر، الذي يضم فصائل عسكرية غير جهادية تقاتل نظام بشار الأسد وما يسمى تنظيم "داعش" على حد سواء.


وقال خوجة إن "الأمريكيين لا يريدون التنسيق مع الجيش السوري الحر. لا يوجد هنالك رغبة من حلفائنا. لدينا الكثير من الحلفاء والكثير من الوعود مقارنة مع ما تلقاه النظام".


ولفتت الصحيفة إلى أن خوجة لا يزال يشعر بالمرارة حول هجوم النظام بالأسلحة الكيميائية على ريف دمشق في أغسطس/ آب 2013، متخطيا بذلك الخطوط الحمر التي حددها الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.