التوقيت السبت، 05 ديسمبر 2020
التوقيت 05:16 ص , بتوقيت القاهرة

احذروا اللانش بوكس.. خطرا علي صحة طفلك ويسبب أمراض القلب بحلقة جديدة من وليد كلينيك

وليد كلينك
وليد كلينك

تكشف الحلقة الجديدة من برنامج وليد كلينيك الذى يقدمة الزميل وليد عبد السلام علي تليفزيون اليوم السابع المخاطر التى يتعرض لها الأطفال بسبب أختيار اللانش بوكس غير المطابق للمواصفات الصحية والآمنه علي صحة الكبار والصغار .

 

 

ويوضح البرنامج كيفية اختيار "لانش بوكس"صحى وآمن حيث تحرص الأم مع بداية العام الدراسى على شراء "لانش بوكس" للأطفال مشيرا الي أن الصناديق البلاستيكية المصنوعة من BPA ، وهي مادة كيميائية تستخدم في صنع بعض أنواع البلاستيك التى يمكن أن تتسرب إلى الطعام وتزيد من احتمالية حدوث مشاكل صحية، مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وضعف نمو الدماغ لدى الأطفال.

 

 

 

 وقال البرنامج يجب النظر أسفل "اللانش بوكس" للعثور على رمز تعريف "الرقم داخل المثلث الصغير"، تجد أرقام وهي 1 أو 2 أو 4 أو 5 ويشير رقم 1 إلى أن هذا النوع من البلاستيك أعيد تدويره وقد يؤدى إعادة استخدامه إلى تكوُّن الجراثيم بداخله.

 

 

 

- وأما رقم 2 فيعبر عن مادة "البولى إيثيلين عالية الكثافة وتستخدم فى صناعة زجاجات الصابون والشامبو،

 

ورقم "3"، يشير إلى مادة "بولى فينيل كلورايد"، وهذه تستخدم فى صناعة زجاجات الزيت، وتحتوى على مواد ملينة تتعارض مع الهرمونات وتسبب أضرار صحية.

 

 

 

- ورقم "4"، والتى تشير إلى أنها مصنوعة من مادة "بولى إيثيلين" منخفض الكثافة وتستخدم فى صناعة الأكياس البلاستيك، وتسبب أضرارا أيضاً،

 

 ورقم "5"، تشير إلى صناعتها من مادة "بولى بروبيلين والتى تصنع منها أكواب الزبادى وتعتبر آمنة للأطعمة الساخنة، ورقم "6" تشير إلى صناعتها من مادة "بولى ستيرين" وتسبب أضراراً صحية.

 

رقم "7" وتشير إلى صناعة "لانش بوكس" من مادة "بولى كاربونات"، وتحتوى الزجاجات المصنوعة منها على مادة  " BPA "، وتسبب مشاكل صحية بالقلب، لذا يفضل اختيار رقم 7 مدون عليها " BPA free ، أي خلوها من المادة الضارة.

 

 

 

كما ينصح بتجنب استخدام الأكياس البلاستيك المستخدمة فى التسوق لحفظ الأطعمة، لأن بعضها يحتوي على معادن سامة يمكن أن تتسرب إلى الطعام، لذا يجب استخدام الأكياس البلاستيكية المعدة لحفظ الطعام.