التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو.. سفير السويد يقدم حلول لمشكلات النقل في مصر "حتى التوك توك"

يان التسليف، سفير دولة السويد في القاهرة
يان التسليف، سفير دولة السويد في القاهرة

قال يان تسليف، سفير دولة السويد في القاهة، أنه عقد عدة اجتماعات مع وزير النقل، وتشرف بلقائه فى عدة مناسبات، وهذا يرتبط بشدة بمحاولات تحديد المجالات التى يوجد بها دروس مستفادة من تجربة السويد في التنمية والانتقال من دولة فقيرة لدولة غنية، والتى يمكن أن تكون مفيدة لمصر.

وتابع أنه فى بداية التسعينيات، وبالتحديد فى عام 1995، اتخذت الحكومة السويدية قرارا تاريخيا وهو القرار الذى سمى "vision zero" والذى كان يهدف إلى تقليل والحد ثم التخلص من الإصابات الخطيرة الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق. وفى عام 1997، تمت ترجمة هذه الرؤية إلى قانون.

 وأضاف أنه منذ هذا الوقت وحتى الآن، لم نقضى تماما على حوادث الطرق، فلا يزال هناك أفراد يموتون بسبب حوادث السير، لكن تم تقليلها إلى النصف. فكانت النسبة 7 بين كل 100 ألف شخص فى التسعينيات، والآن أصبحت أقل من نصف هذا.. نحن فى السويد كنا من بين أكثر الدول تقدما فى 1995، ولا نزال كذلك حتى الآن. لكن أحد الأشياء التى تحدثنا عنها كيف يمكن للكيانات المختلفة، والوزارات مثل وزارة الصحة والبنية التحتية والوزارات المختصة فى هذه القضية أن تعمل معا لتحقيق هذه الرؤية لأننا نشعر أن المرور وسلامة الطرق أمر مهم للجميع.

 

وفيما يتعلق بالمواصلات العامة، نعلم أن هناك العديد من الدول التى تعانى من الطرق المزدحمة للغاية، بالمواصلات العامة أو السيارات الخاصة أو حتى التوك توك. ونعمل لخلق وتعزيز بيئة آمنة للناس يشعرون فيها بالأمان فى استقلال الحافلة، وهذا أيضا لدينا خبرة فيه لنقدمها. وهذا مجال يوجد به الكثير الذى يمكن أن يتبادل الطرفين الخبرة فيه.

 

تحدثنا أيضا عن إيجاد حلول سلسلة للمواصلات. فمصر تنشئ نظام مبهر للغاية لمترو الأنفاق فى القاهرة، لكن هناك طرق أخرى أيضا هناك حاجة إيها، مثل نظام للحافلات على سبيل المثال أو إجراءات لوضع كاميرات رصد السرعة أو حواجز مركزية.

 

وبالنسبة لى أو لنظرائى المصريين، فإن الاهتمام بسلامة الطرق هو اهتمام بالناس، وهو أمر يشعر الجميع بأنه شىء مهم لهم.