التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:33 ص , بتوقيت القاهرة

التعليم العالى: اختفاء 35% من الوظائف الحالية بسبب التكنولوجيا

 الدكتور خالد عبد الغفار
الدكتور خالد عبد الغفار

 

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن سوق العمل سيشهد خلال الأعوام القادمة اختفاء 35% من الوظائف الموجودة حاليا نتيجة لتطور العلم والاعتماد على الطرق والبدائل الحديثة التى وفرتها التكنولوجيا من خلال الاعتماد على العلم والمهارات والابتكار. 

جاء ذلك خلال مشاركة عبد الغفار بقمة المعرفة 2018 والتى تعقد بمدينة دبي بعنوان على مدار مدار يومين تحت شعار “الشباب ... ومستقبل اقتصاد المعرفة" برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "، وبتوجيهات الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.


 

وأضاف أن متطلبات السوق العالمى تتجه إلى جذب العمالة المدربة والتى لديها قدرة على الابتكار والتطوير، لذلك وجهت القيادة السياسية المصرية بضرورة وجود نظام تعليمي يواكب هذا التقدم للمساهمة في توفير أكبر عدد من فرص العمل داخل وخارج مصر. 


 

وأشار عبد الغفار إلى أن رؤية مصر 2030 تعتمد على العمل على جودة التعليم واكساب المهارات والتوسع في الابحاث العلمية من خلال النظرة على سوق العمل الخارجى ومتطلباته، لافتا الى ان هناك مشروعات ضخمة وعملاقة تنفذ حاليا من خلال انشاء جامعات جديدة في كافة المناطق خاصة سيناء والمناطق النائية تعتمد على انظمة دولية في التعليم. 


 


 

وأوضح أن هناك لجان متخصصة تمتلك خبرة كبيرة في مجال تطوير التعليم تعمل حاليا على إدخال برامج تعليم جديدة في الجامعات الحكومية، بالإضافة إلى المراجعة الدورية لكافة المناهج التى يدرسها الطلاب وتطويرها بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل، وإعداد دراسات في جميع الكليات والجامعات لدراسة ما تم تنفيذه وتعميم هذه التجارب الناجحة في كافة الجامعات المصرية.