التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

المحامي حسام لطفي: لا يجوز المساس بحق ورثة نجيب محفوظ في استغلال مصنفاته

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

أكد المحامي حسام لطفي، أستاذ القانون بكلية الحقوق، والمحام لدى محكمة النقض، أنه لا يجوز المساس بحق ورثة نجيب محفوظ في استغلال مصنفاته.

جاء ذلك في تصريحات خاصة لدوت مصر، تعليقا منه على الجدل المثار، بشأن مطالبة بعض المثقفين بالتحرك ضد دار الشروق، لنزع حق ملكية نشر روايات نجيب محفوظ، الذين اتهموا فيها صاحبها إبراهيم المعلم، بالتعمد طيلة سنوات ماضية بحجب روايات نجيب محفوظ، حد قول البيان.

وقال حسام لطفي لدوت مصر: لا يجوز المساس بحق الورثة في استغلال مصنفات مورثهم بالطريق الذي يروق لهم، وعلاقة الناشر الحالي بالورثة علاقة وثيقة أساسها عقد أبرمه المؤلف في حياته، ولا يجوز لغير الورثة التعامل مع ناشرهم بالطريق الذي يرونه مناسبا، وبما يحقق صالحهم حيث أننا بصدد ملكية خاصة بورثة المؤلف.

أم كلثوم نجيب محفوظ
هدى نجيب محفوظ

 

يجيء ذلك في أعقاب جدل كبير أثاره نشر الروائي والكاتب الصحفي حسن عبد الموجود، بيانا على صفحته بموقع فيسبوك، دعا فيه إلى التحرك ضد دار الشروق، لنزع حق ملكية نشر روايات نجيب محفوظ، ووقع على البيان عدد كبير من المثقفين، فيما انتقده آخرون، وردت ابنة نجيب محفوظ على هذه الدعوات ورفضتها، ووصفتها بالبلطجة، مشددة على أن هناك قوانين في البلد، ولا يجوز تخطيها، أو هدمها، ووصفت الدعوى بأنها تدعو لنشر الفوضى والاعتداء على حقوق ورثة نجيب محفوظ.

المحامي حسام لطفى
المحامي حسام لطفى