التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 08:50 ص , بتوقيت القاهرة

أبرزها "الدواء المصري".. مجلس الوزراء يوافق على 4 مشروعات قوانين

وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون الدواء المصري، الذي يعد إحدى الركائز الأساسية لتطوير المنظومة الصحية بمصر، وتنمية الصناعات الطبية، على أن يتم إحالة الملاحظات التي تم إثارتها خلال الاجتماع لوزارة العدل لإضافتها ثم إعادة العرض في الصيغة النهائية.


ويعمل بأحكام مشروع القانون في تنظيم ورقابة نشاط تصنيع واستيراد وتداول المستحضرات الطبية "البشرية والبيطرية" وما في حكمهم، كما ينظم مشروع القانون عملية الشراء الموحد للمستحضرات الدوائية والأجهزة والمستلزمات الطبية.


الدواء المصري


ينص مشروع القانون على إنشاء"المجلس الأعلى للدواء والتكنولوجيات الطبية" برئاسة رئيس الجمهورية، وعضوية الوزراء المختصين، كما يهدف لوضع السياسة العامة المتعلقة بالدواء والتكنولوجيات الطبية والرقابة عليها وإقرار الخطط والبرامج اللازمة، كما تضمن مشروع القرار إنشاء هيئتين عامتين إحداهما اقتصادية تسمى "الهيئة المصرية للتكنولوجيات الطبية"، تتولى عمليات الشراء الموحد للمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية، والأخرى خدمية تسمى "هيئة الدواء المصرية"، تتولى الرقابة على الدواء، ويكون مقرهما الرئيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة.


تعديل اتفاقية مصر وأمريكا


وافق مجلس الوزراء اليوم الخميس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل العاشر لاتفاقية المساعدة بين حكومتي مصر والولايات المتحدة بشأن مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، والموقع في القاهرة بتاريخ 26/9/2017.


ويهدف التعديل إلى إتاحة مبلغ جديد يبلغ 3 ملايين و662 ألف دولار أمريكي كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لاستكمال تحقيق الأهداف المتمثلة في دعم مصر في بناء سيادة القانون والحكم الرشيد وتعزيز الأُطر القانونية لمنع كافة أشكال العنف ضد المرأة.


الأعمال الزراعية بين مصر وأمريكا


كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، والموقع في القاهرة بتاريخ 26/9/2017.


ويهدف التعديل لاتفاقية المساعدة إلى إتاحة مبلغ جديد يبلغ 12 مليون دولار أمريكي كمساهمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك للاستمرار في تحقيق الأهداف المتمثلة في زيادة إنتاجية وربحية صغار المزارعين، وتقوية الروابط بين صغار المزارعين وقنوات السوق الخاصة، وزيادة الصادرات ومبيعات الإنتاج المحلى من المحاصيل البستانية، والمصنعة.


رش محوري


ووافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بشراء 80 جهاز رش محوري "بيفوت" بجميع مشتملاتهم من وسائل تشغيل وكذا التركيب بمبلغ 262.612 مليون جنيه شاملة ضريبة القيمة المضافة، وذلك في ضوء جهود التنمية الزراعية لاستصلاح 20 ألف فدانًا غرب المنيا.


اقرأ أيضًا ..


"الزيادة السكانية والاستيراد".. أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء