التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:33 م , بتوقيت القاهرة

إحالة مدير بنك للمعاش بعد اختلاسه ودائع العملاء

أمرت المحكمة التأديبية بالقليوبية بإحالة مدير أحد فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي للمعاش، بعد ثبوت قيامه بالاستيلاء على ودائع العملاء عن طريق فتح حسابات وهمية، في الدعوى رقم 177 لسنة 4 قضائية.


وأصدر الحكم، المستشار إبراهيم غنيم، نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين عبد الرءوف خليفة، وهاني أبو حليمة وحمدي مصطفى رضوان القضاة بالمحكمة التأديبية بالقليوبية.


وأوضحت المحكمة، أن المتهم "ماهر، ف، ع"، مدير بنك قرية ترسا، التابع لفرع طوخ للائتمان الزراعي استولى على مبالغ بإجمالي 446200 جنيهًا من حسابات العملاء بالبنك وسترا لذلك قام بفتح حساب وهمي باسم القاصر آلاء محمد محمود وقام بعمل إيداعات وهمية وسحبها وسحب مبالغ باسم المذكورة غير مدرجة بكشف حسابها خصمًا على الحسابات العامة.


وأضافت أوراق القضية، أن المتهم قام بسحب مبالغ من الخزينة باسم آمال السيد محمود والتوقيع على إيصالات 42 حسابا لكل من آلاء محمد محمود وآمال السيد محمود باسميهما بما يفيد صرفهما المبالغ المدرجة بالإيصالات واستلامهما تلك المبالغ وإجراء قيود خصمًا على حسابات القروض والحسابات العامة سداد والحسابات التوفير إسناد عام.


وأشارت أوراق القضية، أن المتهم خصم مبالغ الإيرادات دون مستندات مؤيدة لذلك ودون عمل مذكرة لعرضها على رئيس مجلس القطاع للموافقة على الخصم ولم يتخذ الإجراءات اللازمة في حينه حيال الأرصدة السابقة في حسابات العملاء الإفرادية للقروض المنصرفة لهم بعدد 14 عميلًا، مما أدى إلى وجود عجز مبلغ 88211 جنيهًا.


ولفتت المحكمة، إلى أن ما ارتكبه المتهم يشكل في حقه ذنبًا تأديبيًا قوامه عدم أدائه العمل المنوط به بدقة وأمانة ومخالفته القواعد والتعليمات المالية المقررة في هذا الشأن وسلوكه مسلكًا لا يتفق والاحترام الواجب وكرامة الوظيفة العامة وإتيانه ما من شأنه المساس بمصلحة مالية للدولة.


وتابعت المحكمة، أنه يستوجب معاقبته تأديبيًا ونوهت إلى أنها تطمئن إلى أدلة الثبوت وتحقيقات النيابة الإدارية وشهادة الشهود بها، فضلا عن اعتراف المحال بارتكابه لجميع المخالفات وإنها أدلة كافية لتكوين عقيدة المحكمة يقينًا على ارتكاب المحال لما نسب إليه، الأمر الذي يشكل في حقه ذنبًا إداريًا يستوجب العقاب والمساءلة بما يتناسب مع الجرم التأديبي المنسوب إليه فأصدرت المحكمة حكمها بمجازاة المتهم بالإحالة للمعاش.


اقرأ أيضًا:


بسبب 2000 جنيه.. طالب يطعن عاملا بسلاح أبيض


ضبط صاحب مخبز استولى على أموال الدعم من البطاقات التموينية