التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:46 ص , بتوقيت القاهرة

الملكة رانيا: الأردن تحمل الكثير والدول الغنية لم تستجب لأزمة اللاجئين

أكدت الملكة رانيا العبدالله، أن الأردن تحمل الكثير نتيجة الأزمة السورية واستقبال اللاجئين، لافتة إلى أن الاستجابة العالمية للاجئين لم تكن كافية، وأن حجم ونطاق الأزمة يفوق كثيرًا الدعم الذي تحصل عليه المملكة.


جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع الملكة رانيا العبدالله في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، الخميس، مع قناة (سي إن بي سي) الأمريكية، حسبما أفاد بيان صادر اليوم عن مكتب الملكة رانيا.


وقالت الملكة رانيا العبدالله، إن الأردن تحمل الكثير نتيجة الأزمة السورية واستقبال اللاجئين الذين لا يقطن سوى 10% منهم في المخيمات، والغالبية العظمى منهم في القرى والمدن.


وأضافت "من المؤسف القول أن الاستجابة العالمية لم تكن كافية، بعض الدول كانت كريمة ولكن حجم ونطاق الأزمة يفوق كثيرًا الدعم الذي نحصل عليه".


ونوهت بأنه يوجد أكثر من 65 مليون شخص نازح في جميع أنحاء العالم، تم إجبارهم على ترك منازلهم بسبب الأزمات والاضطهاد، و90% منهم ينتهي المطاف بهم في الدول النامية الأقل استعدادًا للتعامل مع مثل هذه الأزمات.


وأوضحت أن الأردن يخصص الآن أكثر من 1/5 ميزانيته لتغطية الكلف المباشرة لاستضافة اللاجئين، في حين تنصلت بعض الدول الغنية من مسئوليتها لإعادة توطين اللاجئين.


وحول قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس، قالت الملكة رانيا العبدالله، إن نقل السفارة إلى القدس يجعل من الولايات المتحدة وسيطًا متحيزًا لأنه حكم بشكل مسبق على وضع القدس، والتي بحسب قرارات الأمم المتحدة والقوانين الدولية، يجب أن تأتي في سياق سلام شامل بين الإسرائيليين والفلسطينيين وإقامة الدولة الفلسطينية.


وأضافت، أن القدس يجب أن تكون مدينة أمل للجميع، وهي رمز للسلام لكافة الأديان على حد سواء، ولا يجوز أن تكون لدولة واحدة الملكية على هذه المدينة التي ترمز للإنسانية.


وشاركت الملكة رانيا العبدالله، في عدد من جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي، وأجرت عددًا من المقابلات مع شبكات التلفزة الأمريكية.


اقرأ أيضا ..


الإمارات تبرم اتفاقيتي "الثورة الصناعية الرابعة" مع دافوس


الملك عبدالله الثاني يلتقي ماكرون والعبادي على هامش "دافوس"