التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 02:49 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على أول مشروع قانون لإنشاء نقابة للمتقاعدين بالبرلمان

حصل "دوت مصر" على نص أول مشروع قانون لإنشاء نقابة للمتقاعدين وأصحاب المعاشات، والذي تقدم به النائب عبدالفتاح محمد عبدالفتاح، وأكثر من 60 نائبا، والذي أحاله على عبد العال رئيس مجلس النواب، إلى لجنة القوى العاملة لمناقشته.


ونصت المادة الأولى من مشروع القانون، على أن كلمة المتقاعد في القانون يقصد بها، كل شخص طبيعى يستحق له معاش الشيخوخة أو الوفاة أو العجز أو الاستقالة عن نفسه أو عن غيره ممن تتوافر فيه شروط الاستحقاق عنهم وفقا لأحكام القوانين المنظمة للتأمينات الاجتماعية.


وتُلزم المادة 3 من مشروع القانون، بأن يعفى من الرسوم القضائية جميع مراحل التقاضى فى الدعاوى الناشئة عن المنازعات المتعلقة بأحكام هذا القانون، فيما تنص مادة 4، على أن يصدر الوزير المختص بالتأمينات الاجتماعية قرارا بتعديل تشطيل مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للتأمين الصحى وجميع الهيئات ذات الصلة، ويراعى ألا تقل نسبتهم عن عدد من ممثلى اتحاد نقابات عمال مصر، ونصت مادة 5، على أن تختار نقابة المتقاعدين من يمثلها فى عضوية المجالس المنصوص عليها فى المادة السابقة.


ويتطرق الباب الثالث من مشروع القانون، إلى مسألة تكوين نقابات المتقاعدين، من حيث حقوق التأسيس والإنصمام، فتنص مادة 7، على أنه لكل متقاعد حق تكوين نقابة مع غيره من أصحاب المعاشات لحماية مصالحهم، والدفاع عنها، كما يكون له حق الانصمام للنقابة التى يرغب فى الاشتراك بها، وحق الانسحاب منها ولا يجوز حرمان أى من المتقاعدين من حقه فى الاشتراك فى تأسيس النقابة التى يختارها أو الإنصمام إليها، ولا يجوز إكراهه على الإنضمام لنقابة دون إرادته.


كما نصت المادة 8، على أن تمارس نقابات المتقاعدين أنشطتها مستقلة عن كل من السلطة التنفيذية والسطات المحلية وأجهزتها، وأصحاب العمل ومنظماتهم، والأحزاب السياسية، ولا يجوز ان تخضع لسلطات هذه الأطراف، أو أن تكون مسئولة قبلهم، ويحظر أى تدخل من قبل هذه الجهات فى أعمال النقابات يمس استقلالها.


وينظم الفصل الثانى من الباب الثالث إجراءات تكوين النقابات، وتنص مادة 10، على أن تثبت الشخصية الاعتبارية للنقابة العامة اعتبارا من تاريخ انعقاد جمعيتها العمومية الأولى التى تقر نظامها الأساسى وتنتخب هيئتها التنفيذية، أو ممثليها، ويتعين على النقابات لسريان تصرفاتها كشخص قانونى فى حق الغير، وتمثيل أعضائها دون حاجة إلى توكيل منهم بذلك، وتمتعها بالمزايا والإعفاءات التى ينص عليها القانون، أن تودع أوراق تأسيسها فى قلم الكتاب بالمحكمة الابتدائية الكائن بدائرتها مقر النقابة متضمنة نظامها الأساسى وعدد أعضائها، ومقرها الرئيسى، وأعضاء هيئتها العامة وأن تعلن عن إشهارها بالنشر فى صحيفتين من الصحف اليومية أو الأسبوعية.


ويحدد النظام الأساسي للنقابة قواعد وإجراءات انتخابات أجهزتها التنفيذية وهيئاتها التمثيلية بما يكفل الاقتراع الحر السرى المباشر، وبما لا يخل بحقوق الترشيح والانتخاب لجميع أعضائها، ويشترك فيمن يرشح نفسه لعضوية هذه الأجهزة ألا يكون قد سبق الحكم عليه فى جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جنحة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره، وذلك وفقا للمادة 14.


وتنص مادة 15، على أن يكون للنقابة حق الانضمام إلى نقابة أخرى مماثلة، أو الإندماج فيها بناء على قرار من جمعيتها العمومية ويكون للجمعية العمومية للنقابة العامة وحدها اتخاذ قرار حل مجلس إدارة النقابة، وفقا لنسبة أغلبية الأعضاء المطلوب تصويتها بالموافقة وقواعد التصويت لاتى أقرتها والمنصوص عليها فى نظامها الأساسي.


ويكون لنقابات المتقاعدين حق تنظيم الاجتماعات، والاحتفالات وإصدار الصحف والمطبوعات، ونشر الكتب، وكذلك كافة أعمال اتدريب والتثقيف، كما يكون لها حق المشاركة فى الفاعليات والمجالات العربية والدولية ذات الصلة بأنشطتها.


وتعفي المادة 20، النقابة من كافة أنواع الضرائب العقارية والضرائب الجمركية وضريبة الدمغة ورسوم التوثيق والضرائب المستحقة عن الحفلات، كما تتنتع بمزايا الإعفاء من قيمة النشر فى الصحف التى تديرها المؤسسات الصحفية المملوكة للدولة، كما تعد التبرعات التى تقدم للنقابة تكليفا على دخل المتبرع بما لا يزيد عن 10% منه.


موافقة مبدأية من أعضاء القوى العاملة على مشروع القانون


ومن جانبه أكد عبد الفتاح محمد عبد الفتاح عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ومقدم مشروع القانون، أن  فلسفة هذا القانون مبنية على إنصاف أصحاب المعاشات، وإعطائه حقهم ليكون لهم تنظيم نقابى يدافع عن حقوقهم ويحميها، وأن تكون النقابة مظلة قانونية تعبر عن مطالبهم، حتى لا تكون هناك عشوائية فى التعبير عن طلباتهم من خلال الاحتجاجات والمظاهرات، ووفقا للقانون سيتم إنشاء نقابة عامة للمتقاعدين ونقابات فرعية فى المحافظات.


وأضاف عبد الفتاح، أنه يوجد نحو 9 مليون من المتقاعدين وأصحاب المعاشات من حقهم أن يتم إنشاء نقابة باسمهم تعبر عنهم، لافتا إلى أن وزير القوى العاملة محمد سعفان، ممثل الحكومة أكد فى تصريحات سابقة له إنه لا يمانع أن يتم إنشاء نقابة لأصحاب المعاشات، وأكد أن معظم أعضاء لجنة القوى العاملة بالبرلمان أبدوا موافقتهم المبدئية على مشروع القانون بشكل ودي.


وفي السياق ذاته، قال محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة، وأمين عام اتحاد نقابات عمال مصر، إن أعضاء اللجنة والاتحاد يدعمون أى شىء فى صالح أصحاب المعاشات، وإنه ليس لديه مشكلة في تأسيس نقابة باسمهم لتدافع عن حقوقهم وتعبر عنهم.


وتابع وهب الله: "نقابات لأصحاب المعاشات موجودة في دول عديدة، ونؤيد تطبيق ذلك فى مصر، فهو حق طبيعي لأصحاب المعاشات الذين يبلغ عددهم نحو 10 مليون شخص، وهذا القانون مكمل لقانون التأمين الاجتماعى المقدم منه بشأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات، والذى ستناقشه اللجنة الفترة المقبلة".


اقرأ أيضًا:


خارجية البرلمان: مذكرة للرد على مزاعم الكونجرس حول أوضاع أقباط مصر


"دفاع" البرلمان عن القمة المصرية الإثيوبية: انفراجة في قضية سد النهضة