التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:49 م , بتوقيت القاهرة

"دفاع" البرلمان عن القمة المصرية الإثيوبية: انفراجة في قضية سد النهضة

قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، إن القمة المصرية الإثوبية، التي عقدت اليوم "الخميس"، تعد انفراجة في المشهد بعد حالة الجمود بين الجانبين.


وقال عامر، إن الرئيس السيسي عبر عن مكانة مصر وعظمتها وموقفها بشكل واضح من سد النهضة الأثيوبي، مؤكدًا أن القاهرة تدعم أفاق التنمية للأشقاء في إفريقيا بما يحقق المصالح المشتركة ولا يضر الأمن المائي المصري.


وأضاف "عامر"، أن كلمات السيسي جاءت واضحة، بتأكيده أن هذه القمة دليل على وجود عزيمة وإدارة سياسية لإيجاد حل مناسب يحقق مصالح الطرفين، ليعبر رئيس الوزراء الإثيوبي في المقابل حرص أديس أبابا على عدم المساس بمصالح مصر المائية.


وأشاد عامر باقتراح "السيسي" بإشراك البنك الدولي كطرف محايد في التنسيق بين مصر وإثيوبيا فيما يتعلق بالدراسات الفنية على بناء السد، بما يدعم المصالح المشتركة بين البلدين، والتي علق عليها رئيس الوزراء الإثيوبي بأنه سيتم دراسة مشاركة البنك عبر لجنة مشتركة تجمع مصر والسودان وإثيوبيا.


 وأشار إلى أن هذه الخطوة هامة وفي الاتجاه الصحيح، لاسيما مع الحرص المصري على وضع الحلول المناسبة فيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي، في إطار الحفاظ على المصالح المشتركة بين الطرفين وعدم الإضرار بأمن مصر المائي.


وعن الدور البرلماني، أكد "عامر" أن مجلس النواب دوره تشريعي ورقابي، ويمثل الشعب وحريص على مصالحه، وسيعرز جهوده بما يحقق المصالح العليا للشعب وأمنه المائي، وهناك الدبلوماسية البرلمانية والشعبية، ومصر ستفعل جميع الوسائل الدبلوماسية والسياسية والشعبية المتاحة بما يحقق الأمن القومي المصرى ومكانة إفريقيا فيه. 


 


اقرأ أيضًا


فيديو.. تفاصيل مؤتمر السيسي مع رئيس وزراء إثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة