التوقيت الأحد، 21 يوليه 2019
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

كيف تخطط أمازون ويب سيرفيسز لضخ استثمارات جديدة بالشرق الأوسط؟

وارنر فوجلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com خلال قمة أمازون ويب سيرفيسز
وارنر فوجلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com خلال قمة أمازون ويب سيرفيسز

انتشر مؤخرا بشكل كبير مفهوم الحصول على الخدمات التكنولوجية بمقابل شهري أو سنوي بدلا من شراء أو تصميم بنية تحتية تكنولوجية خاصة، ولعل شركة أمازون ويب سيرفيسز الأمريكية من أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تقديم الخدمات والحلول التكنولوجية لكافة الشركات بمختلف أحجامها سواء كبيرة أو متوسطة أو صغيرة.

ولعل أسواق الشرق الأوسط من أهم المناطق حول العالم، خاصة وأن الشركات تبحث عن توفير الإنفاق على البنية التحتية ولكن لا يؤثر ذلك على جودة العمل، لذلك تلجأ شركات المنطقة للتعاقد مع شركة كبيرة للحصول على بعض الخدمات المتعلقة بالبنية التحتية التكنولوجية، ومنها أمازون ويب سيرفيسز، ولكن كيف تقوم أمازون بالاستثمار داخل المنطقة من أجل تلبية تطلعات هذا السوق الضخم.

خلال قمة أمازون ويب سيرفيسز AWS لمنطقة الشرق الأوسط، التي استضافتها مدينة دبي يوم الأربعاء الماضي، تحدث وارنر فوجلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com عن خطة الشرق للتوسع بمنطقة الشرق الأوسط، حيث أشار إلى أن أمازون تقوم باستثمارات كبيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقال "نعمل على بناء المكاتب وتشكيل فرق العمل في مختلف أنحاء المنطقة، والتي لا تتكون فقط من متخصصي المبيعات وإدارة حسابات العملاء، فنحن نركز بشكل كبير على تقديم الدعم الفني للعملاء".

قمة أمازون ويب سيرفيسز لخدمات الحوسبة السحابية
قمة أمازون ويب سيرفيسز لخدمات الحوسبة السحابية

 

وأضاف فوجلز "نحن نستثمر بشكل كبير في مهارات الحوسبة السحابية على مستوى المنطقة، فنحن نؤمن بأنه في ظل عملية التحول الرقمي التي تمر بها الشركات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ستكون مهارات الحوسبة السحابية في مقدمة الأولويات، ونحن نستثمر هنا من خلال برنامج AWS Educate مع الجامعات، كما أننا نقوم بجلب مهارات الحوسبة السحابية إلى رواد الأعمال في المنطقة".

وارنر فوجلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com
وارنر فوجلز الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com

 

وتابع الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في Amazon.com "قمنا أيضاً باستثمارات كبيرة في البنية التحتية للمنطقة، حيث أطلقنا مؤخراً موقعي Amazon CloudFront Edge هنا وأصبحت القدرة على الوصول المباشر إلى خدمة Direct Connect متاحة هنا في المنطقة بهدف ضمان وجود اتصال سريع للغاية بالسحابة في مختلف أنحاء المنطقة، وبالطبع، خلال الأشهر المقبلة، سنقوم بإطلاق البنية التحتية للشرق الأوسط في مملكة البحرين".

ويعد الدكتور فوجلز أحد أهم القوى وراء نهج أمازون في مجال الحوسبة السحابية، كما أنه مهتم بمساعدة الشركات الحديثة والناشئة على التوسع عالمياً، وكذلك دعم التحول الرقمي للمؤسسات.

محرر دوت مصر مع الدكتور فوجلز على هامش القمة
محرر دوت مصر مع الدكتور فوجلز على هامش القمة

 

وخلال القمة، تم الإعلان عن إضافة دعم اللغة العربية لخدمة أمازون بولي "Amazon Polly"، وتقوم الخدمة بتحويل النصوص العربية المكتوبة إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة باستخدام صوت أنثوي يحمل اسم "زينة".

و"Amazon Polly" هي خدمة حوسبة سحابية تستخدم تقنيات التعلم المتطورة لتقدم مجموعة من 59 صوتاً تتحدث 29 لغة مختلفة بهدف تحويل المحتوى المكتوب إلى مقاطع صوتية أقرب إلى المخاطبة، وتدعم الخدمة الشركات في تطوير منتجات رقمية تستخدم تركيب الكلمات للاستفادة منها في مجموعة متنوعة من الحالات مثل النشر والاتصالات الهاتفية ومراكز الاتصال الآلية ومنصات تعلم اللغات وتطبيقات الترجمة وقراءة المقالات.

خدمة Amazon Polly
خدمة Amazon Polly

 

وشهدت القمة، التي استمرت ليوم كامل، عدة جلسات متعمقة مع عملاء أمازون ويب سيرفيسز لمناقشة مواضيع متنوعة مثل التحول الرقمي والأمن وكيفية استخدام الحوسبة السحابية لتحقيق النمو وتعزيز الابتكار، وتعقد قمة أمازون ويب سيرفيسز في مدن رئيسية حول العالم بهدف مساعدة المشاركين على تطوير مهاراتهم لتصميم وتنفيذ وتشغيل تقنيات الحوسبة السحابية.