التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 09:32 ص , بتوقيت القاهرة

عرض الصحف.. ضحايا غزة وبومبيو وزيرا للخارجية الأمريكية

عرض الصحف
عرض الصحف
ركز عرض الصحف العالمية ليوم الثلاثاء على أزمة اقتصاد قطاع غزة بسبب أعمال العنف الأخيرة، وحماية روسيا لبشار الأسد بالفيتو، بجانب هجوم دهس في كندا وبومبيو وزيرا للخارجية الأمريكية.
 
اقتصاد غزة الضحية
 
1
 
صحيفة "واشنطن بوست" سلطت الضوء على معاناة سكان غزة الاقتصادية بسبب الاحتجاجات على حدود القطاع وأعمال العنف الإسرائيلية، وأشارت الصحيفة إلى أن تضييق إسرائيل على سكان القطاع الذي وصلت نسبة البطالة فيه إلى 50%، بينما يقول القاضي محمد نوفل من سكان غزة إن القطاع على حافة الانهيار الاقتصادي.
 
ماكرون والاتفاق النووي الإيراني
 
2
 
أما صحيفة "نيويورك تايمز" فركزت على زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لأمريكا، حيث قالت إنه على الرغم من التقارب بين ترامب وماكرون إلا أن الرئيسين بينهما خلافات كبيرة أهمها الملف الإيراني الذي يسعى فيه ماكرون لإنقاذ الاتفاق النووي بينما يريد ترامب إلغاءه.
 
هجوم دهس
3
 
 
بينما ركزت صحيفة "التليجراف" على هجوم الدهس الذي تعرضت له مدينة تورنتو في كندا أمس، ونتج عنه مقتل 10 أشخاص وأصيب فيه 15 آخرين، وأعلنت الشرطة أن منفذ الهجوم هو الطالب أليك ميناسيان البالغ من العمر 25 عاما واستبعدت أن يكون الهجوم إرهابيا.
 
الفيتو الروسي وشلل الأمم المتحدة
 
4
 
على نحو آخر أبرزت صحيفة "الجارديان" في تقرير لها مساعي القوى الغربية لتخطي الفيتو الروسي في مجلس الأمن فيما يتعلق بالأزمة الروسية، حيث قالت الصحيفة إن هناك حالة من الشلل في الأمم المتحدة تمنع التحرك ضد الرئيس السوري بشار الأسد بسبب حماية روسيا له من أي قرار إدانة.
 
بومبيو وزير الخارجية الأمريكية
 
5
 
أما صحيفة "الإندبندنت" فأبرزت تعيين مايك بومبيو رسميا في منصب وزير الخارجية الأمريكي بعد تصويت بفارق بسيط في الكونجرس الأمريكي، وذلك على الرغم من أن السيناتور الجمهوري راند بول كان أعلن إنه لن يصوت لبومبيو الذي ينتمي لحزبه .. وكانت زيارة بومبيو لكوريا الشمالية سرا قبل تعيينه رسميا سببا في رفض عدد من أعضاء مجلس الشيوخ لتعيينه.