التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:56 ص , بتوقيت القاهرة

وداعا للتركي والهندي.. الدراما المصرية تسيطر على نسب المشاهدة

كتبت: أميرة فتحي


"الأب الروحي"، "حجر جهنم"، "الطوفان"، و"سابع جار" مسلسلات مصرية حققت أعلى نسب مشاهدة، في ظل سيطرة الدراما التركية والهندية على شاشات التلفزيون المصري، وعلى المشاهد المصري بشكل كبير خلال الأعوام الماضية.


 


مسلسل الطوفان


فمن خلال نسب المشاهدة الكبيرة استطاعت الدراما المصرية في عام 2017، أن تفوز بنصيب كبير من متابعة المشاهد المصري بعد أن اقتصرت متابعته في الأعوام الماضية علي الأعمال الرمضانية فقط، واتجاهه باقي العام للدراما التركية والهندية التي شغلت حيزا كبيرا من شاشات التلفزيون المصري.


 


المسلسل التركي العشق الأسود


ولقد نجح صناع الدراما في مصر خلال هذا العام أن يقدموا أعمالا درامية تعرض خارج السباق الرمضاني، وتنال نجاحا ونسب مشاهدة عالية، وتعددت أسباب نجاح تلك المسلسلات ما بين زيادة عدد حلقاتها لتتعدى إحداها الـ45 حلقة، وربما تزيد لتصبح ملاحم متعددة الأجزاء.


كما أهتم صناع الدراما بالدراما الاجتماعية التي تناقش قضايا البيت المصري والتي افتقرتها الدراما المصرية الأعوام الماضية، وعرض القضايا الاجتماعية بشكل جريء وجديد على المجتمع المصري، وتطرقها أيضا لعلاقات الحب الشبابية الجريئة التي اجتازت كل الحدود المجتمعية.


وكانت ظاهرة الدراما التركية والهندية التي سيطرت على شاشات التلفزيون المصري الأعوام الماضية، تحتاج للنظر بعين فاحصة، للتعرف على أسباب تعلق المشاهد المصري بها ومتابعتها وتقليدها أحياناً، على الرغم من أنها تحمل عادات وقيم اجتماعية تختلف تماما عن العادات والقيم المصرية، أثارت غضب البعض لأنها تنشر لفكر غربي يتنافى مع الفكر المصري والقيم المصرية.


ومن أهم الأسباب التي جعلت المشاهدين "وخاصة الفتيات" ينجذبون للدراما التركية والهندية، هو سيطرة الجانب الرومانسي عليها وعرضها لعلاقات الحب بشكل جذاب وجديد على مجتمعنا المصري، كما كانت كثرة الأحداث وكثرة عدد الحلقات التي ربما تصل في إحدى المسلسلات لأكثر من 300 حلقة.


 


مسلسل هندي


لذلك يعد اتجاه صناع الدراما المصرية لإنتاج أعمال تلفزيونية تعرض خارج السباق الرمضاني، هو أهم أسباب اتجاه المشاهد لمتابعتها وتجاهله للأعمال الهندية والتركية المعروضة في نفس الوقت، كما أن المسلسلات المصرية تميزت عن الهندية والتركية بسرعة الأحداث وتطورها، حيث أن المسلسلات الهندية والتركية المعروضة على الشاشات المصرية تتسم بالبطء الشديد في الأحداث.


وكان مسلسل "الأب الروحي" من أهم المسلسلات التي حققت نجاحا كبيرا هذا العام، وهو دراما ملحمية اجتماعية مشوقة تدور أحداثها حول عائلة كبيرة يسيطر عليها الأب "زين العطار"، تدخل في صراعات كثيرة مع تجار السلاح والمهربين، ويتولى أبنائه الصراع بعد موته مع عائلة والدهم حول الميراث ومع تجار السلاح.


المسلسل من بطولة محمود حميدة، سوسن بدر، أحمد عبد العزيز، أحمد فلوكس، وإخراج بيتر ميمي، ويذكر أن المسلسل يتكون من 5 أجزاء، كل جزء 60 حلقة .


 


مسلسل الأب الروحي


كما حققت العديد من المسلسلات الأخرى نسب مشاهدة عالية، منها مسلسل "اختيار إجباري" بطولة أحمد زاهر، وكريم فهمي ، وإخراج مجدي السمرى، ومسلسل "بين عالمين" بطولة طارق لطفي، ومسلسل "حجر جهنم" لكندة علوش وشيرين رضا، ومسلسل "السرايا" لسوسن بدر ومجدي كامل ، ومسلسل "عائلة زيزو" لأشرف عبد الباقي ونسرين أمين، ومسلسل "ولاد تسعة" ويشارك في بطولته نيكول سابا وخالد زكي وخالد سليم وحنان سليمان وسهر الصايغ، ويتضمن 70 حلقة متصلة منفصلة، بالإضافة إلى الجزء الثاني والثالث من مسلسل "حكايات بنات" بطولة صبا مبارك ودينا الشربيني وإنجي المقدم وندا موسى وكريم فهمي، وأخيرا مسلسل "الطوفان" و"سابع جار".


مسلسل عائلة زيزو


أقرأ أيضا .. 


بين "المتدينة" و"الأوبن مايندد".. شخصيات "سابع جار" تثير الجدل داخل الأسر


صور.. هيدي كرم في سابع نومة