التوقيت الخميس، 01 أكتوبر 2020
التوقيت 10:28 م , بتوقيت القاهرة

مع المذاكرة.. كيفية حساب فترة تركيز طفلك؟

في الدراسة تشكو معظم الأمهات قائلة "ابني مش مركز"، أو "عشر دقائق ويبدأ يفصل"، الحقيقة أن العيب ليس في الطفل، ولذلك تفسير علمي يوضحه الدكتور إيهاب طلعت أستاذ الطب السلوكي.


يؤكد أستاذ الطب السلوكي أن لكل طفل فترة تركيز مختلفة، وهي الفترة التي يعمل بها مخ الطفل بكامل كفاءته وخلالها يستطيع استيعاب وفهم واستقبال المعلومات بشكل جيدا.


لحساب فترة تركيز طفلك احسبي : عدد سنوات عمره+ 1، مثلا لطفل عمره ست سنوات (6+1=7)


كيفية حساب فترة تركيز طفلك؟


ولحساب فترة تركيز طفلك احسبي: عدد سنوات عمره+ 1، مثلا لطفل عمره ست سنوات (6+1=7).


وهذا يعني أن فترة تركيز طفلك هي 7 دقائق، وبعدها يبدأ تركيزه يقل ويبدأ في الشعور بالملل إلا إذا كان الموضوع ممتعا جداً وشيقا بالنسبة له، لذلك نصح دكتور إيهاب بتقسيم وقت الطفل أثناء المذاكره حتى لا يشعر بالملل ويتوقف عن التركيز والتحصيل.


وقد يكون لدى بعض الأطفال فترات في التركيز أقل من ذلك، لذلك يجب على الآباء قياس وحدة تركيز طفلهم، ويمكن ذلك من خلال استخدام stopwatch، نبدأ في تشغليها مع بداية المذاكرة بشكل فعلي، وبمجرد أن يبدأ الطفل في الحركة وكثرة الطلبات  ( يشرب، يدخل الحمام، جعان) أو أي طلب آخر هذا معناه أن فتره تركيزة انتهت، مع تكرار هذه الطريقة وحساب الوقت المتوسط نستطيع تحديد فترة تركيز الطفل، وتكون هذه هي المدة المناسبة لأداء الوجبات والمذاكرة.


هذه الطريقة قد تفسر لماذا اتبعت الولايات المتحدة أسلوب "العشر دقائق" لكل مرحلة في كل يوم، حسب ما نشرته مجلة التايم، بمعنى أنه يطلب من الطالب واجبات منزلية لمدة عشر دقائق فقط في الصف الأول وتزيد المدة كلما زاد عمر الطالب.


اقرأ أيضاً: 


مصروف الولاد امتى وليه؟


العصبية لا تفيد.. 4 نصائح للتعامل مع مشكلات "الهوم ورك"


صور|"لو بيسرح في المذاكرة".. 10 ألعاب لزيادة تركيز طفلك