التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:31 م , بتوقيت القاهرة

العصبية لا تفيد.. 4 نصائح للتعامل مع مشكلات "الهوم ورك"

مع بداية السنة الدراسية الجديدة، تبدأ المعركة اليومية بين الأمهات والأولاد حول إنجاز الواجبات المدرسية، وللأسف هذه المعركة لها تأثير سلبي على كل الأطراف.. وحتى لا تخسرين أعصابك وتتوتر علاقتك بابنك، إليك النصائح التي قدمها المعالج السلوكي والتربوي الأمريكي جيمس ليمان،للتعامل مع مشكلات الهوم ورك:


1- التواصل مع المدرسة بشكل دوري:


قد تكون الواجبات المنزلية أكبر من قدرة طفلك على الإنجاز


احرص على التواصل التواصل الدوري مع المدرسة، فهذا قد يساعد في تحديد المشكلة، فقد تكون الواجبات المنزلية أكبر من قدرة طفلك على الإنجاز، المهم أن يحصل الطفل على واجبات يستطيع انجازها بشكل جيد في الوقت المتاح له، وتستطيع مناقشة ذلك في المدرسة.


2- التحفيز:


للتحفيز اكتب قائمة بالمكافأت مع طفلك، وعدد العلامات اللازمة للحصول على كل مكافأة


إذا جاء تقرير المدرسة الأسبوعي بما يفيد بإنجاز كل واجباته المنزليه، اعطي علامة إنجاز، وعند تجميع عدد معين من العلامات يحصل على مكافأة، وليس من الضروري أن يكون شيئًا مكلفًا مادياً، بل قد يكون الذهاب للعب أو التمشية في الخارج، أو الخروج مع الأصدقاء.


3- العقاب:


تحدث مع طفلك أنه إذا لم يلتزم بعمل واجباته، لن يسمح له القيام بالأنشطة التي يحبها


مثلما التحفيز شيء هام، الحرمان من بعض الأشياء قد يكون له جدوى أيضًا، تحدث مع طفلك أنه إذا لم يلتزم بعمل واجباته، لن يسمح له القيام بالأنشطة التي يحبها مثل الذهاب إلى النادي، أو ألعاب الفيديو، أو وجود كومبيوتر في غرفته الخاصة، لكن كن حازما والتزم بما تقوله. حتى تصبح لهذه الطريقة جدوي.


4- اختار مكانًا مناسبًا للمذاكرة:


اختر مكان مناسب للمذاكرة


غرفتهم المغلقة مع جهاز الكومبيوتر، وجهاز التابلت أو الموبايل ليست المكان الأمثل لإنجاز الواجبات الدراسية، يمكنك ترك الباب مفتوحًا وتأكد أن جهاز الكومبيوتر مغلق، ولا يوجد حوله إي وسائل إلهاء حتى ينجز المطلوب منه، وبالطبع مع السماح بفترات راحة.


اقرأ أيضًا..


"لو بيسرح في المذاكرة" 10 ألعاب لزيادة تركيز طفلك


مصروف الأولاد.. "امتى وليه؟"