التوقيت الثلاثاء، 22 سبتمبر 2020
التوقيت 03:47 م , بتوقيت القاهرة

خمس علامات تثبت نقص نسبة الكالسيوم فى الدم .. كسر من حركة بسيطة وتشنج العضلات

نقص الكالسيوم
نقص الكالسيوم
الكالسيوم ضروري لصحة العظام والأسنان ، كما أنه يؤثرعلى صحة القلب وضغط الدم ووزن الجسم ويمنع سرطان البروستاتا ، الكالسيوم يتغلغل في الدم كما أنه يخزن في العظام ، لكن إذا كان الكالسيوم منخفضًا في الدم فهذا يعني أن هناك خلل في النظام الغذائي  .
 
نقل عن موقع "بولد سكاى" وفقا للمعهد الوطني للصحة ، يجب أن يكون لدى البالغين من سن 19-50 سنة 1000 ملجم من الكالسيوم في اليوم ، ويعد  نقص الكالسيوم مشكلة شائعة يمكنها أن تصبح خطيرة،  إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها في الوقت المناسب ، لذلك تعرف على علامات تدل علي نقص الكالسيوم. 
 
1- كسر العظام بسهولة:
إذا كسر معصمك بعد سقوط بسيط ، فقد تكون علامة على انخفاض تناول الكالسيوم ، مما جعل العظام هشة ، في سن الثلاثين وتصل إلى ذروة كتلة العظام ، وبعدها تفقد عظامك ببطء الكالسيوم ،و خسارة الكالسيوم لا يمكن تجديدها .
 
2- تشنج العضلات:
تشنج العضلات وتمزقها ليس خطيراً ، ولكن إذا استمر لفترة طويلة يجب عليك زيارة الطبيب على الفور ، لأنك قد تعاني من نقص حاد في الكالسيوم ، ويمكن أن يؤدي نقص الكالسيوم المزمن إلى رقة العضلات أو تقلص العضلات أو عدم الراحة بشكل عام لأن هذا المعدن يساعد عضلاتك على التحرك.
 
3- أكل الخضره الورقية:
الخضروات المورقة الداكنة مثل الكرنب ، واللفت كلها محملة بكميات كبيرة من الكالسيوم ، وعندما يكون الطعام يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم ، يكون معدل الامتصاص للكالسيوم أقل 
4- تناول مكملات غذائية على معدة فارغة:
تناول مكملات الكالسيوم قبل الإفطار قد يعالج نسبة الكالسيوم، ولكن تناوله بعد وجبه سيجعله يعمل بشكل أفضل ، لأنه يزيد من امتصاص الكالسيوم  في الجسم ، و يجب تناوله مع مكمل فيتامين د ، لأن الكالسيوم يعمل مع فيتامين د.
 
5- ارتفاع ضغط الدم:
الكالسيوم يوميا يقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة ، تناول حمية تحتوي على أطعمة غنية بالكالسيوم ، مثل منتجات الألبان واللوز والخضار مثل البروكلي والملفوف ، تقى من أرتفاع ضغط الدم.