التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:22 م , بتوقيت القاهرة

احذري الكالسيوم للأطفال بدون استشارة طبيب

نشرت مؤخراً روشتة طبية على موقع فيسبوك، يحذر بها أحد الأطباء الأمهات من مخاطر تناول الأطفال الكالسيوم العشوائي دون استشارة طبيب، وأثارت هذه النصائح ذعر كثير من الأمهات اللاتي يعتقدن أن الفيتامينات تفيد دائماً ولا تضر.


يوضح دكتور إسلام الديب طبيب الأطفال، الضوابط الطبية لتناول الأطفال  فيتامين د ومختلف عقاقير الكالسيوم للأطفال، ومخاطر تعاطيها بدون إشراف طبي.


نقص الكالسيوم لا يظهر إلا بتحليل دم


أكد الديب أن الكالسيوم عنصر لا يجب تناوله إلا إذا كان الطفل يعاني من نقص الكالسيوم بالدم إلا عن طريق تحليل الكالسيوم.



مخاطر تناول الكالسيوم بدون إشراف طبي.


أوضح دكتور الديب لدوت مصر أن هناك عقاقير تتناول عن طريق الفم تحتوي على فيتامين د بنسبة قليلة، ويصرح به الطبيب للأطفال كدواء وقائي من نقص الكالسيوم ويساعد في بعض مراحل النمو، ولا ضرر من تناول هذه الجرعات بالقدر الذي يحدده الطبيب تحت إشراف طبي.


يقول الديب: كثرت في الآونة الأخيرة ظاهرة إعطاء الأمهات الدواء للأطفال من الصيدلية بدون استشارة طبيب أطفال يتسبب ذلك في مشكلات عدة للطفل قد تؤدى فى بعض الاحيان الى وفاته أو إصابته بأمراض مزمنة، كما أن إعطاء الأم الكالسيوم لطفلها بدون استشارة الطبيب المتخصص قد يؤدي إلى مشكلات للطفل هو فى غنى عنها.


ينصح الديب الأمهات بعدم إعطاء الأطفال اى نوع من أنواع الكالسيوم الموجود في الصيدليات أو أياً من الأدوية على الإطلاق إلا باستشارة الطبيب.


 



كيف تحدد جرعة الكالسيوم المطلوبة لكل طفل؟


(وزن الطفل - عمره - نقص الكالسيوم بالدم) يحسب الطبيب هذه النسب الثلاثة وعلى هذا الأساس يحدد نسبة فيتامين د التي يحتاجها الطفل ونوع العقار والجرعات المطلوبة.



ما هي المصادر الآمنة للكالسيوم؟


1 - أشعة الشمس:


تعرض الطفل لأشعة الشمس لمدة ½ ساعة يومياً، لأشعة الشمس قبل الساعة 10 صباحاً، وشمس بعد الساعة 4 عصراً.


2 - منتجات الألبان:


أما عن تناول منتجات الألبان فيحذر دكتور الديب من إدخال منتجات الألبان في النظام الغذائي للطفل قبل إتمام عام.


أما في العام الثاني من عمر الطفل، يجب الحرص أثناء إعطاء الأطفال اللبن البقرى والجاموسى حتى لا تسبب مشكلات فى الجهاز الهضمى