التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:08 م , بتوقيت القاهرة

بمشاركة منتجات السجون.. 11 معلومة عن معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات

معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات
معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات

لأول مرة تأخذ منتجات السجون مكانا لها بمعرض القاهرة الدولي للمؤتمرات، فهذا الأمر له بعد اجتماعي لنزلاء السجون، وتمكينهم من إيجاد مشروعات لهم بعد خروجهم إلى المجتمع مرة أخرى، والمعرض هذا العام يختلف بصورة جذرية عن الأعوام الماضية، ولم يحتفظ إلا بهدفه الأساسي وهو الترويج للمنتج المصري في الداخل والخارج.

وأبرز شيئ في المعرض هذا العام، هو كثافة الدول المشاركة من إفريقيا، وحمل شعار "إفريقيا الحاضر والمستقبل"، وزيادة عدد الشركات المصدرة للترويج للمنتجاتها في المعرض، وفرصة أيضا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

11 معلومة عن معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات

-  سيعقد معرض القاهرة الدولي للمؤتمرات خلال الفترة من 14 الي 23 مارس الجاري بمشاركة دولية ومحلية، في دورته الـ51.

- يفتتح المعرض المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء المقبل، وبحضور المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

الحرف اليدوية

- تتضمن دورة المعرض هذا العام 22 دولة هي أوغندا وجنوب السودان ورواندا وزامبيا وسيريلانكا والصين والعراق وغانا وغينيا الاستوائية والكاميرون والكويت وكينيا وموزمبيق ونيجيريا وكوت ديفوار وليبريا وسيراليون وزيمبابوى ولاتفيا وباكستان وفيتنام وغينيا.

الحرف اليدوية في مصر

- شعار المعرض "أفريقيا الحاضر والمستقبل"، حيث تم اختيار دولة الكاميرون لتكون ضيف شرف معرض هذا العام ليعكس مكانة القارة الأفريقية المتميزة في قلب مصر.

- المعرض يعكس الدور الريادي لمصر بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ويبعث رسالة واضحة للعالم بأن مصر هي بلد الأمن والأمان رغم المتغيرات المتلاحقة المحيطة بدول المنطقة.

- تشارك وزارة الداخلية للمرة الأولى ممثلة في مصلحة السجون بالدورة الـ ٥١ لمعرض القاهرة الدولي وذلك تنفيذا لخطة الدولة الهادفة لضرورة التكاتف بين الوزارات لتحقيق النمو الاقتصادي وتأكيدا على الدور الريادي الذي تلعبه منظومة المعارض كأحد أهم الركائز الداعمة للنمو الاقتصادي، ويقام جناح المصلحة على مساحة ٣٠٠ م٢ وتشمل معروضاته الأثاث المكتبي والمعدني والمنتجات اليدوية والسلع الغذائية والمنتجات الزراعية والحيوانية من إنتاج نزلاء مصلحة السجون.

- يعد من أكبر المعارض بالمنطقة، كما يعد أكبر حدث تجاري يعزز منظومة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والعالم.

- المعرض يسهم في التعرف على مستحدثات المجالات الصناعية وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات المتطورة والتقنيات الحديثة وفتح أسواق جديدة للتصدير وعقد الصفقات التجارية.

 
صادرات
 
- مساحة المعرض تصل هذا العام إلى 30 ألف متر بزيادة قدرها 25% عن العام الماضي، حيث تم تخصيص الصالة رقم (19) للهيئات الحكومية وقطاع الاعمال العام لعرض المنتجات المختلفة، والخيام للعرض المكشوف للقطاع الخاص.

- يضم المعرض هذا العام منتجات ومعروضات في مجالات الصناعات الهندسية والكيماوية والأغذية ومواد البناء والجلدية فضلا عن الملابس الجاهزة.

- سيشهد لأول مرة تخصيص مساحة 4 آلاف متر مربع لإقامة "القرية الدولية"، والتي ستستضيف ممثلي كافة الدول المشاركة إلى جانب ممثلي المجالس التصديرية المصرية بهدف الترويج للمنتجات المصرية وعقد لقاءات ثنائية لإبرام اتفاقات وعقود تجارية جديدة، بما يسهم في فتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية لمختلف الأسواق الخارجية.

- يستهدف الاستفادة من الحضور المكثف للعارضين المحليين وكذا ممثلي الدول الأجنبية للترويج والتسويق للمنتجات المصرية، هذا إلى جانب البيع المباشر لجمهور المعرض، والذي من المتوقع أن يشهد إقبالاً جماهيرياً متزايداً خاصة وأن هذا المعرض يعد المعرض الرئيسي والأكبر الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات سنوياً.

- سيتم تنظيم معرض القاهرة الدولي معرضا للصناعات الحرفية واليدوية، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة مساهمته بالاقتصاد.