التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 07:03 م , بتوقيت القاهرة

420 ألف لاجئي سوداني يستعدون للعودة من تشاد

أكدت معتمدية شؤون اللاجئين في السودان، اليوم الأحد، أن الأسابيع المقبلة ستشهد الترتيب لبرنامج العودة الطوعية للاجئين السودانيين في معسكرات اللاجئين في تشاد، البالغ عددهم 240 ألفا.


وكشف معتمد شؤون اللاجئين في السودان، حمد الجزولي، في تصريحات صحفية نقلتها صحفية "الشرق الأوسط"، عن اجتماعات ستعقد خلال الفترة من 19 إلى 20 مايو الحالي، بالتنسيق مع السلطة الإقليمية لدارفور، ومعتمدية اللاجئين بالسودان، لوضع الترتيبات اللازمة لبرنامج العودة الطوعية للاجئين بمخيمات تشاد.


وقال الجزولي إنه من المقرر كذلك الشروع في تنفيذ برنامج العودة الطوعية لـ535 لاجئا سودانيا من إثيوبيا، فضلا عن 1434 لاجئا آخر بالمناطق الحدودية في ولاية النيل الأزرق، في انتظار إنهاء إجراءاتهم.


وأشار إلى أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة خصصت مبلغ 10 ملايين دولار، لتغطية احتياجات لاجئي دولة جنوب السودان الموجودين في معسكرات بولاية النيل الأبيض، لافتا إلى أن السودان ظل منذ أربعة عقود يستقبل اللاجئين منإريتريا وإثيوبيا والصومال وتشاد وإفريقيا الوسطى ودولة جنوب السودان، وأخيرا شهد تدفقات من سوريا واليمن.
وتابع أن عددا من المحليات في الولايات السودانية بالمناطق التي توجد فيها مخيمات اللاجئين بات يمثل اللاجئون فيها نسبة 15 إلى 20% من إجمالي سكانها.