التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:31 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| مخاوف في الكونغو من نشاطات "قطر الخيرية" المشبوهة

أثارت خطوة افتتاح مكتب لمؤسسة "قطر الخيرية"، في عاصمة "جمهورية الكونغو" مخاوف السلطات المحلية ووسائل الإعلام في المدينة.


وتساءل موقع "إم وندا" الكونغولي في تقرير له عن ما تحاول قطر إخفائه في العاصمة برزافيل، المخاوف الكونغولية يبررها تورط مؤسسة قطر الخيرية في نشاطات مشبوهة من بينها: تمويل الإرهاب تحت غطاء العمل الخيري، فيما تحدثت تقارير لوزارة الخزانة الأمريكية، ومؤسسات أمريكية، والاستخبارات الفرنسية أيضًا عن دعم الدوحة للإرهاب في 14 بلدًا إفريقيًا من خلال المؤسسات الخيرية.


 





مقر المؤسسة القطرية في الكونغو، عبارة عن مبني حديث البناء تعود ملكيته لضابط برتبة كبيرة في القوات المسلحة الكونغولية، والذي يتجمع أمامه يوميًا مئات الشباب الكونغوليين والأجانب لتلقي مساعدات عينية ومالية في مشهد مثير للريبة، بحسب الموقع.


وأضاف الموقع الكونغولي متسائلًا عن دور مؤسسة قطر الخيرية في البلاد، أنه "في ظل مقاطعة الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب للدوحة على خلفية تورطها في دعم الإرهاب، تثير هذه المؤسسة مخاوف الكونغوليين"، داعيًا إلى "الحذر واليقظة خاصة بين الشباب في ظل إرتفاع معدل البطالة بالبلاد، وسهولة التلاعب بهم"


تحاول هذه المؤسسة القطرية الترويج لنفسها في أكثر من 60 بلدًا حول العالم بأنها غير حكومية، تهتم بالعمل الخيري والمجتمعي لكنها مدرجة بالفعل على قائمة الداعمين للإرهاب، التي أصدرتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب.


وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في العام 2003، أن الزعيم السابق لتنظيم القاعدة، أسامة بن لادن اعترف في حديث له مع معاونه السابق السوداني، جمال الفضل بأن "قطر الخيرية" أحد مصادر تمويله الرئيسية.


بدورها كشفت صحف بريطانية وإسبانية تورط قطر الخيرية في الوساطة بين لتمويل جماعات إرهابية في ليبيا والصومال ومالي والنيجر، وذكر الخبير الفرنسي جان فرانسوا كوستيلليه إن قطر مولت إرهابيين في تونس ومصر، مشيرًا إلى "اعترافات أشخاص بتلقيهم حوافز مادية من جمعيات خيرية مدعومة من الدوحة للمشاركة في أعمال عنف".


اقرأ أيضًا


فيديو| حتى " الخير " يا تميم.. وسائل الدوحة لدعم الإرهاب